موقع متخصص بالشؤون الصينية

دراسة: دواء صيني لعلاج كوفيد-19 عن طريق الفم فعال بنفس قدرة باكسلوفيد

0

ذكرت دراسة نُشرت في مجلة نيو إنغلاند للطب، أن عاملا مضادا للفيروس يتم تناوله عبر الفم يسمى “VV116” يعتبر دواء قوياً مضاداً لكوفيد-19، ويعتبر فعالاً مثل عقار باكسلوفيد لزيادة سرعة التعافي السريري.

وأظهر الدواء المضاد لفيروس كورونا الذي طورته الصين أداء محسناً أثناء الظهور المبكر لعدوى أوميكرون. ويضم مطوروه عدة معاهد تابعة للأكاديمية الصينية للعلوم.

وفي السابق، أظهرت دراسة أولية صغيرة النطاق وقتاً أقصر لذرف الفيروس في مرضى كوفيد-19 الذين تلقوا VV116 في غضون خمسة أيام بعد الاختبار الإيجابي الأول مقارنة بأولئك الذين تلقوا رعاية عادية.

وبالنسبة إلى الأشخاص في مجموعة العلاج الذين تلقوا VV116 في غضون خمسة أيام من اختبارهم الإيجابي، كان متوسط وقت ذرف الفيروس 8.56 يوم، بينما كان متوسط وقت المجموعة المراقبة 11.13 يوم.

وفي الدراسة الجديدة التي نشرت يوم الأربعاء الماضي، لوحظ أنه في المرحلة الثالثة من التجربة العشوائية خلال التفشي الناجم عن متغير أوميكرون، كان متوسط الوقت اللازم للتعافي السريري المستدام لمجموعة VV116 أربعة أيام، مقارنة بخمسة أيام لأولئك الذين يتناولون باكسلوفيد.

ومن بين البالغين المصابين بكوفيد-19 بأعراض خفيفة إلى معتدلة، والذين كانوا معرضين لخطر تدهور حالتهم الصحية، في سبعة مستشفيات في شانغهاي، لم يكن VV116 أدنى من باكسلوفيد أو نيرماترلفير- ريتونافير وأظهر مخاوف أقل تتعلق بالسلامة، وفقا للدراسة.

ونظراً لتراجع العرض العالمي من باكسلوفيد حاليا عن الطلب، يمكن اعتبار VV116 خيارا أفضل كما قال الباحثون.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.