موقع متخصص بالشؤون الصينية

العثور على دليل جديد على نشاط بشري ما قبل التاريخ في جنوب غربي الصين

0

اكتشف علماء الآثار آثارا لنشاط بشري ترجع إلى أكثر من 40 ألف عام في مدينة تسييانغ بمقاطعة سيتشوان بجنوب غربي الصين، وفقا لما ذكرته السلطات المحلية يوم السبت الماضي.

حتى الآن، تم اكتشاف أكثر من ألف قطعة من الخزف الحجري وأحافير الحيوانات في موقع نهر منغشي بمدينة تسييانغ. وتشمل المنتجات الحجرية نوى وشفرات وكاشطات، بينما تشمل الحفريات بقايا وحيد القرن والفيلة، وفقا لمعهد بحوث الآثار الثقافية وعلم الآثار بمقاطعة سيتشوان.

وجاءت النتائج عن مشروع أثري، أطلقته عدة منظمات بشكل مشترك، بما في ذلك المعهد وإدارات الآثار الثقافية المحلية في تسييانغ، في يناير/ كانون الثاني 2022.

والجدير بالذكر أنه تم التنقيب أيضا عن بعض القطع الأثرية العظمية والتحف الخشبية المشتبه بها وعدد كبير من بقايا النباتات – وهو أمر نادر للغاية في أطلال العصر الحجري القديم.

تُظهر طريقة التأريخ بالكربون المشع “الكربون-14” أن عمر موقع نهر منغشي يبلغ 43 ألف عام على الأقل.

قال وانغ يو بينغ، أستاذ بكلية الآثار وعلم المتاحف في جامعة بكين، إنه أحد أكثر مواقع العصر الحجري القديم منهجية ويتميز بكل العناصر في الصين، حيث يُظهر العلاقة بين البشر والبيئة، ويوفر رؤية حية للأنشطة البشرية خلال أواخر العصر الجليدي.

وفي الخمسينيات من القرن الماضي، جذب اكتشاف جمجمة “رجل تسييانغ”، التي يعود تاريخها إلى حوالي 30 ألف عام، انتباه العالم.

قال قاو شينغ، الباحث في معهد علم الحفريات الفقارية وعلم الإنسان القديم التابع للأكاديمية الصينية للعلوم، إن التنقيب في موقع نهر مينغشي هو بداية، وكذلك تقدم كبير في رفع الحجاب عن “رجل تسييانغ”.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.