موقع متخصص بالشؤون الصينية

مبعوث صيني: الحوار هو السبيل الواقعي الوحيد لحل أزمة أوكرانيا

0

قال مبعوث صيني يوم الثلاثاء إن الحوار هو السبيل الواقعي الوحيد لحل الأزمة الأوكرانية.

وقال داي بينغ، نائب مندوب الصين الدائم لدى الأمم المتحدة، في إحاطة لمجلس الأمن بشأن أوكرانيا، إن “الحوار والتفاوض هما السبيل الواقعي والوحيد لحل الأزمة”.

وأوضح أنه “منذ اندلاع الأزمة في أوكرانيا، ظهرت مشاكل على جميع الجبهات، وتفاقمت المواجهات والصراعات بين الأديان والثقافات والمجتمعات”، مشيرا إلى أن “إطالة أمد النزاعات وتوسعها وتعقيدها أمر لا يمكن لأي من الجانبين أن يتحمله”، مؤكدا أنه “لا رابح في الصراع والمواجهة”.

وقال داي إن “الصين تأمل أن تمارس جميع الأطراف المعنية العقلانية وضبط النفس، وتدخل في حوار، وتلتزام بحل الشواغل الأمنية المشتركة بالوسائل السياسية”.

وتابع أن “المجتمع الدولي يجب أن يركز على تعزيز محادثات السلام، وتشجيع روسيا وأوكرانيا على العودة إلى المفاوضات، ومراكمة الأجواء لتحقيق وقف إطلاق نار مبكر ووقف الأعمال العدائية”.

وقال داي “يجب رفض أي تحريض على الكراهية وتأجيج التوترات. في هذه العملية، يجب أن يصبح الدين قوة إيجابية في الدعوة إلى السلام وتعزيز الوحدة، وبناء السلام في أذهان السكان المحليين”.

وتطرق المبعوث إلى القضايا الدينية في حالات الصراع، قائلا “لقد رأينا في بعض مناطق الصراع إن القضايا الدينية إذا لم يتم التعامل معها بشكل صحيح، فإنها تعزز النزاعات ولا تؤدي إلى إزالة الكراهية وتحقيق المصالحة”.

وقال “أكدت الصين دائما على ضرورة حماية حرية الدين والمعتقد واحترامها بشكل كامل، وأنه ينبغي تعزيز التبادلات بين الأديان والمذاهب، وتعزيز الاحترام المتبادل، والدعوة إلى السلام الثقافي، من أجل ضخ طاقة إيجابية لـ”تسوية قضايا البؤر الساخنة” سياسيا.

ووفقا لداي، شددت العديد من الدول في الاجتماع المفتوح بشأن أوكرانيا الذي عقد في المجلس الأسبوع الماضي على أن عام 2023 يجب أن يكون عام السلام.

وقال “هذه أيضا رغبة الصين القوية. ستواصل الصين التمسك بموقف موضوعي وغير متحيز، وستعمل مع جميع الدول المحبة للسلام لبناء تعاون دولي والقيام بدور بناء من أجل الحل السلمي للأزمة في أوكرانيا”.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.