موقع متخصص بالشؤون الصينية

الصين تحث المعارضة السورية على الرد على خطة عنان للسلام

0


جريدة ايلاف الالكترونية:
دعت الصين اليوم المعارضة السورية الى الرد على خطة السلام المكونة من ست نقاط التي اقترحها المبعوث المشترك للأمم المتحدة والجامعة العربية كوفي عنان بأسرع ما يمكن.

ونقلت وكالة أنباء الصين الجديدة (شينخوا) عن متحدث باسم الخارجية الصينية خلال مؤتمر صحافي في بكين القول “ان الصين ترحب بالرد الايجابي من الحكومة السورية على اقتراح عنان وفي نفس الوقت فاننا نحث المعارضة على تقديم رد فوري وعملي على خطة السلام من أجل خلق ظروف ملائمة لانهاء أعمال العنف وبدء حوار سياسي”.

وتأتي تصريحات المتحدث باسم الخارجية الصينية لي هونغ ردا على سؤال حول موقف الرئيس السوري بشار الأسد تجاه قمة الجامعة العربية التي انتهت في العاصمة العراقية بغداد أمس.

وكان الأسد ذكر في رسالة الى قادة مجموعة (بريكس) التي تضم خمس دول ان دمشق قبلت اقتراح عنان وستبذل كل جهد لانجاح مهمته.

وأكد الاسد أنه من أجل انجاح مهمة عنان فانه يتعين التركيز على وقف كل الدعم للارهاب في سوريا خاصة من جانب الدول التي اعلن مسؤولوها عن تمويلهم وتسليحهم للجماعات الارهابية المسلحة في سوريا.

وقال هونغ “اننا نأمل في أن تنفذ الحكومة السورية التزاماتها بأسرع ما يمكن” داعيا الأطراف المعنية في المجتمع الدولي الى دعم جهود وساطة عنان ودعم التوصل الى تسوية نزيهة وسلمية وملائمة للمشكلة السورية.

وأضاف “أن الصين تقدر محتوى اعلان بغداد الذي وافقت عليه قمة الجامعة العربية فيما يتعلق بدعم التسوية السلمية للأزمة السورية فضلا عن جهود وساطة عنان ومعارضة التدخل الخارجي”.

وكان القادة العرب اختتموا قمة الجامعة العربية أمس بعد الموافقة على البيان النهائي الذى دعوا فيه الحكومة السورية الى الوقف الفوري لأعمال العنف وسحب القوات وبدء محادثات مع المعارضة على أساس خطة السلام التي قدمها عنان بهدف تنفذيها بالكامل على الفور.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.