اليابان تطلب من الصين وكوريا الجنوبية تخفيف قيود الواردات

0


صحيفة الاتحاد الاماراتية:
طلب وزير التجارة الياباني من نظيريه الصيني والكوري الجنوبي تخفيف قيود الواردات الموضوعة على الأغذية اليابانية بسبب المخاوف من الإشعاعات عقب الأزمة النووية.

وكانت منشأة فوكوشيما دايشي النووية قد تضررت جراء كارثة الزلزال الذي ضرب اليابان في 11 مارس الماضي وما تبعه من موجات مد عاتية “تسونامي”، وأخذت الإشعاعات تتسرب منها منذ ذلك الوقت.

ودعا وزير التجارة الياباني بانري كاييدا إلى تبني سياسات تسمح بدخول الواردات اليابانية على “أساس علمي”.

وكانت الحكومة حظرت تصدير بعض الخضراوات المنتجة في فوكوشيما والمقاطعات المجاورة لها بعد اكتشاف مواد إشعاعية تتجاوز الحدود المسموح بها في عينات من تلك المنتجات. غير أن المسئولين قلقون من شائعات حول الإشعاع ويطالبون الدول الأخرى بألا يغالوا في رد الفعل تجاه الكارثة بفرض ما وصفوه بأنها قيود “غير مبررة” على الواردات.

وأكد كاييدا أهمية دعم التبادل الاقتصادي بين الدول الثلاث وأعرب عن شكره لنظيريه لمساعدة اليابان على التعافي من الكارثة واحتواء الأزمة النووية.

وذكرت وكالة أنباء “كيودو” اليابانية أن كاييدا ونظيريه الصيني تشن ديمينج والكوري الجنوبي كيم جونج هون أتفقوا على ضمان التدفق السلس للسلع والخدمات والعمل تجاه اتفاقية ثلاثية لتسهيل الاستثمار.

وقالت كيودو أن الاجتماع كان يستهدف وضع إطار عمل لقمة ثلاثية تعقد خلال مايو المقبل وتستمر يومين في طوكيو من المتوقع أن تبحث خلالها الدول الثلاث التعاون لضمان الاستعداد للكوارث والسلامة النووية.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.