موقع متخصص بالشؤون الصينية

“قائد الأرانب” يوسع “جيشه الفروي” في عام الأرنب

0

وكالة أنباء شينخوا-

مقالة خاصة: 

لم يفشل ما شي لي أبدا في الاستيقاظ مبكرا ورعاية أرانبه حتى خلال عطلة عيد الربيع المنصرمة.

قال ما، وهو في الستينيات من عمره: “قضت عائلتنا عيد الربيع في مزرعة الأرانب هذا العام، آملين أن يحالفنا الحظ السعيد خلال عام الأرنب الجديد”.

يوافق العام الصيني التقليدي الجديد، الذي بدأ يوم 22 يناير/ كانون الثاني الماضي، عام “الأرنب” حسب الأبراج الصينية التقليدية، ويعد الأرنب رمزا للحيوانات اللطيفة والمحبوبة المليئة بالحيوية والذكاء والحذر، فضلا عن كونه رمزا للحظ السعيد في الأبراج الصينية.

أحرز ما نجاحا في إدارة مزرعة الأرانب لما يقرب من 20 عاما، وأكسبه ذلك لقب “قائد الأرانب” في قرية يوفانغ في مدينة قويوان في منطقة نينغشيا ذاتية الحكم لقومية هوي في شمال غربي الصين.

أردف “قائد الأرنب” قائلا: “إن الأرانب الإناث لديها قدرة إنجابية عالية ولها فترات حمل قصيرة، حيث يمكن لكل أرنب إنجاب 40 أرنبا كل عام، ويمكنني جني 100 ألف يوان (حوالي 14750 دولارا أمريكيا) من أرباحها الصافية كل عام.”

على مدار العشرين عاما الماضية، شهدت مزرعة الأرانب الخاصة به، والتي يبلغ عدد الأرانب فيها 3000 أرنب، زيادة مطردة في الإيرادات، حيث قام ما وزوجته ببيع الأرانب بشكل أساسي للعملاء في مقاطعة سيتشوان بجنوب غربي الصين.

كطفل من عائلة فقيرة، لم تتسنّ له الفرصة للذهاب إلى المدرسة، فعمل كبائع تارة وبقال تارة أخرى. ولكن مع تربية الأرانب، طور ما شي لي منهجيته الخاصة، ومنذ ذلك الحين وظفته الحكومة المحلية لتعليم المزارعين الآخرين كيفية تربية الأرانب.

تحظى تربية الأرانب بشعبية كبيرة في القرية التي يعيش فيها “قائد الأرنب”، حتى أن هناك قول مأثور يقول: “ثلاثة أرانب تحافظ على بطنك ممتلئا، و 10 تحافظ على جسمك دافئا، و 100 تجلب لك طريق الثروة”.

واستطرد ما قائلا: “إنني أتطلع إلى توسيع نطاق أعمالي هذا العام.. حيث يصادف هذا العام عام الأرنب.. وهو حيوان لطيف ومحبوب يرمز إلى الحظ السعيد في الأبراج الصينية”.

إلى جانب قرية يوفانغ، شهدت قرى أخرى في مدينة قويوان عددا متزايدا من القرويين العاملين في تربية الأرانب، بما في ذلك العديد من الشباب منهم مو تسي لونغ.

تخلى مو، الذي نشأ في قرية تشنأرشان وترعرع في الريف، عن وظيفته في المدينة وقرر العودة إلى مسقط رأسه لبدء عمله التجاري الخاص وتكريس نفسه للنهوض الريفي في عام 2019، حيث اشترى 80 أرنبا بمتوسط سعر 150 يوانا لكل منها، وتعلم كيفية تربية الأرانب من الصفر.

على الرغم من أن مو قد عانى في البداية من بعض الخسائر المالية واهتزت ثقته بسبب انخفاض معدلات بقاء الأرانب على قيد الحياة، لكنه لم يستسلم. ومن خلال أخذ دروس عبر الإنترنت وتعلم المهارات في الواقع، أصبح خبيرا تدريجيا، ويدير الآن مزرعة بها ألفي أرنب، تمكنه من جني 90 الف يوان سنويا.

بدوره، قال مو: “تربية الأرانب تتطلب عملا دقيقا، يجب على المرء اتباع قواعد صارمة للغاية عند الاعتناء بها”.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.