موقع متخصص بالشؤون الصينية

هو جينتاو يطلب دعم كمبوديا في نزاع بحر الصين ويتعهد بتقديم مساعدات

0


وكالة رويترز للأنباء:
طلب الرئيس الصيني هو جين تاو من كمبوديا الحليفة الاقتصادية الوثيقة لبلاده يوم السبت الا تثير القضية الشائكة المتعلقة ببحر الصين الجنوبي خلال قمة رابطة دول جنوب شرق اسيا (اسيان) هذا العام بينما تعهد بمضاعفة حجم التجارة الثنائية بين البلدين الى خمسة مليارات دولار واعلن عن مساعدات جديدة للدولة الفقيرة.

وتتولى كمبوديا الرئاسة الدورية للرابطة هذا العام الامر الذي يعطيها نفوذا على جدول اعمالها والمحادثات بشأن حل التوتر المتنامي في المنطقة البحرية المتنازع عليها.

وقال سري ثامرونج مستشار رئيس الوزراء الكمبودي هون سين ان سين أبلغ هو انه في حين ان دول الاسيان ستثير القضية على الارجح خلال القمة التي تستمر يومين في فنومبينه ابتداء من الثلاثاء فان كمبوديا تشارك الصين في اعتقادها ان القضية يجب الا “تدول”.

وتقول فنومبينه بالفعل ان القضية ليست مطروحة على جدول الاعمال الرسمي للاجتماع.

وقال سري للصحفيين ان هو ابلغ سين ان الصين تريد التحرك نحو وضع اللمسات الاخيرة على مدونة سلوك في بحر الصين الجنوبي لكن ليس “سريعا جدا” لكيلا يهدد النزاع الاستقرار الاقليمي. وكان سري يتحدث عقب اجتماع رئيسي وزراء البلدين في فنومبينه.

وتقول الحكومة الكمبودية ان الصين تعهدت بتقديم مساعدات لكمبوديا تزيد على ملياري دولار منذ 1992 اغلبها قروض ميسرة.

وتشير تقديرات مجلس التنمية الكمبودي الى ان الاستثمارات المباشرة للصين في كمبوديا بلغت 1.19 مليار دولار في 2011 وهو ما يوازي عشر مرات تقريبا الاستثمارات الامريكية هناك.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.