موقع متخصص بالشؤون الصينية

وزير الخارجية الصيني يحث اليابان على الوفاء بالتزاماتها والتصرف بحكمة بشأن القضايا الرئيسية

0

حث وزير الخارجية الصيني تشين قانغ يوم (الخميس) اليابان على الالتزام بتصور موضوعي وعقلاني تجاه الصين، والوفاء بالتزاماتها، ومراعاة الحكمة في الأقوال والأفعال المتعلقة بالقضايا الرئيسية مثل التاريخ وتايوان.

وفي محادثة هاتفية مع وزير الخارجية الياباني يوشيماسا هاياشي، أعرب تشين أيضا عن أمله في تصرف اليابان بحذر في مجال الأمن العسكري، ووقف استفزازات القوى اليمينية بشأن قضية جزر دياويوي.

وأوضح أن الصين واليابان جارتان قريبتان يفصلهما شريط مائي، وأن التعايش السلمي والتعاون الودي هما الخياران الصحيحان الوحيدان لكلا الجانبين.

وتابع تشين قائلا إنه يتعين على الجانبين التعلم من التاريخ، والبقاء على الإخلاص لتطلعهما الأصلي، وإحباط القلاقل، وتوجيه علاقاتهما نحو الاتجاه الصحيح، والعمل معا على بناء علاقات صينية-يابانية تلبي متطلبات العصر الجديد.

ومشيرا إلى أن العام الجاري يوافق الذكرى الـ45 لتوقيع معاهدة السلام والصداقة الصينية-اليابانية، لفت تشين إلى أن الصين تعتزم استغلال هذه الفرصة مع اليابان لاستعراض روح المعاهدة، والوفاء بالالتزامات في إطار المعاهدة، والتمسك بالتوافق السياسي المهم المتمثل في كون البلدين شريكي تعاون ولا يمثلان أي تهديد على بعضهما البعض.

وذكر تشين أن الصين على أهبة الاستعداد للعمل مع اليابان على تعميق التعاون في مختلف المجالات، وتعزيز تحسين العلاقات الصينية-اليابانية وتنميتها على المسار الصحيح.

وقال إنه يأمل من اليابان مواصلة التمسك بمبادئ السوق وروح الحرية والانفتاح في القيام بتعاون اقتصادي أو تجاري أو علمي مع الصين، وكذا التعامل بجدية مع التخلص من المياه الملوثة نوويا بطريقة منفتحة وشفافة وعلمية وآمنة.

واستطرد تشين قائلا إنه ينبغي على الجانبين التمسك بالاستقلال الاستراتيجي والعمل معا من أجل التنمية السليمة في آسيا.

ومن جانبه، قال هاياشي إن اليابان والصين لا يمكنهما تحقيق تنميتهما وازدهارهما بدون دعم بعضهما البعض، كما تتمتع العلاقات الثنائية بآفاق تعاون رحبة وإمكانات تنموية كبيرة.

وذكر أن اليابان مستعدة للعمل مع الصين على استغلال الذكرى الـ45 لتوقيع معاهدة السلام والصداقة اليابانية-الصينية فرصةً لاستعراض روح المعاهدة، وتطبيق التوافق المهم الذي توصل إليه قائدا البلدين، وتدعيم الحوار والاتصال على جميع المستويات وكذا تدعيم التبادلات الشعبية، ودفع التعاون العملي، وبناء علاقات يابانية-صينية بناءة ومستقرة.

وتابع هاياشي قائلا إن اليابان ترحب بالمساهمة الإيجابية الصينية في المجتمع الدولي، وتعتزم تعزيز التعاون مع الصين في مختلف المجالات.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.