موقع متخصص بالشؤون الصينية

خبير مصري: الصين نجحت في مواجهة كوفيد-19 وساعدت العالم على تخطى الأزمة

0

وكالة أنباء الصين الجديدة – شينخوا:

قال الخبير الطبي المصري الدكتور مجدي الدهشان إن الصين نجحت في مواجهة كوفيد-19 بفضل إجراءاتها الاحترازية القوية وساعدت العالم على تخطى هذه الأزمة.

وقال الدهشان، وهو وكيل سابق لكلية الطب بجامعة الأزهر، في مقابلة مع وكالة أنباء ((شينخوا)) مؤخرا، إن الصين قد نجحت إلى حد كبير في مواجهة كوفيد-19 رغم التحديات والصعوبات التي واجهتها منذ ظهور الوباء.

وأفاد أنه من بين التحديات التي واجهت الصين عند ظهور كوفيد-19 “أولا: أنه عند ظهور الوباء، لم يكن أحد يعرف عنه شيئا، ولا يوجد له علاج معروف؛ ثانيا: التعداد السكاني الضخم للدولة الصينية، والكل يعلم مدى صعوبة ذلك في ظل انتشار فيروس مثل كوفيد-19”.

وأردف قائلا “إن الصين اتخذت العديد من الإجراءات الاحترازية القوية والقاسية من أجل حماية شعبها، كما ساعد الشعب الصيني الحكومة في تنفيذ خطتها في السيطرة على الوباء والقضاء عليه”.

وذكر أنه منذ تفشي الفيروس، تبذل الصين قصارى جهدها للحد من انتشار الفيروس، حيث أجرت أبحاث كثيرة لإنتاج اللقاح المضاد لهذا الوباء وقدمت المساعدات اللازمة للعالم لتخطي هذه الأزمة.

ورأى الخبير الطبي أن ظهور اللقاحات الصينية من “أهم إنجازات الصين في مكافحة هذا الوباء”، كما أن الصين ساعدت دولا كثيرة في الحصول على هذه اللقاحات بشكل سريع.

وفي الوقت نفسه، أشار إلى أن الصين كانت تُزود الدول بالمعلومات والبيانات المتعلقة بهذا الفيروس منذ تفشيه، “وهذا دور مهم لعبته الصين في سبيل مكافحة الدول لهذا الوباء الذي لا تعرف الكثير من الدول شيئا عنه”. فعلى سبيل المثال، كان هناك تواصل مستمر بين وزارة الصحة المصرية ونظيرتها الصينية للحصول على المعلومات وبروتوكولات العلاج التي تنفذها الصين، وحدث ذلك أيضا بين الصين وأغلب دول العالم تحت إشراف منظمة الصحة العالمية.

وأكد على أن الصين لها دور كبير في مساعدة الدول النامية في مواجهة هذا الوباء، “ولا أحد ينسى ما قامت به الصين”، مشيرا إلى إن الصين أرسلت مساعدات لمصر متمثلة في أدوية وأجهزة تنفس وكمامات طبية، وأرسلت أيضا لقاحات قبل أن توقع مع مصر اتفاقية تصنيع اللقاحات الصينية في البلاد، والتي كانت خطوة مهمة جدا لتوفير اللقاح في مصر وتصديره للدول الأفريقية.

وفي نفس الوقت، أشاد بـ”المساهمات الكبيرة” التي قدمتها الصين للعديد من دول العالم لمواجهة الوباء، حيث أرسلت الحكومة الصينية المستلزمات والأطقم الطبية إلى دول أوروبا وأفريقيا، فضلا عن التعاون في مجال إنتاج اللقاحات، وهو ما ساعد على الحد من انتشار الفيروس.

كما أدان الخبير الطبي المصري حديث بعض وسائل الإعلام الغربية الذي يزعم أن الصين هي مصدر وباء كوفيد-19، قائلا إن “هذا الكلام غير صحيح والتقارير الغربية في هذا الشأن لها أهداف سياسية، فالصين منذ اليوم الأول لظهور الفيروس وهي تمد يدها لمساعدة كل الدول من أجل تخطي هذه الأزمة العالمية”.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.