موقع متخصص بالشؤون الصينية

الفلبين تطرح قضية بحر الصين الجنوبي في قمة اقليمية

0


وكالة رويترز للأنباء:
ضغطت الفلبين من اجل بحث نزاع بحر الصين الجنوبي في قمة اقليمية يوم الاثنين رغم حذف هذا الموضوع من جدول اعمال المؤتمر داعية الى احراز تقدم بشأن قضية تتصدر قضايا الامن في جنوب شرق اسيا.

وأثار قرار كمبوديا التي تستضيف القمة حذف هذه القضية من جدول اعمال قمة رابطة دول جنوب شرق اسيا (اسيان) شكوكا بأن تكون تعرضت لضغوط من الصين الحليفة الاقتصادية الوثيقة.

وأبلغ الرئيس الصيني هو جين تاو كمبوديا اثناء زيارة في مطلع الاسبوع لهذا البلد ان بكين لا تريد تحركا سريعا لمحادثات بشأن مدونة سلوك ملزمة لمناطق متنازع عليها.

وقال وزير الخارجية الفلبيني البرت ديل روساريو في اجتماع قبل القمة وفقا لبيان حصلت عليه رويترز “تأمل الفلبين في ان (تمضي قدما) مدونة السلوك ليس فقط من حيث الشكل وانما الاكثر أهمية من حيث الجوهر.”

وتحدث مجددا عن عرض الفلبين عقد قمة للدول التي تطالب بأجزاء في منطقة بحر الصين الجنوبي لكي تبحث النزاع على نحو “يستند الى القانون الدولي” في اشارة الى معاهدة الامم المتحدة بشأن قانون البحار.

ويزمع الرئيس الفلبيني بينينو اكينو اثارة القضية ايضا يوم الاربعاء في اليوم الثاني والاخير من اجتماع القمة.

وتطالب الصين والفلبين وماليزيا وبروناي وفيتنام وتايوان جميعها بأجزاء في المنطقة البحرية المتنازع عليها في بحر الصين الجنوبي. والجزء الذي تطالب به الصين هو الاكبر.

ورفضت الصين “تدويل” النزاع بشأن المنطقة البحرية الغنية بالموارد وفضلت ان تقوم ببحثها في اجتماعات ثنائية أو داخل رابطة اسيان التي تعمل على اساس مبدأ التوافق. وأربع دول فقط من التي تطالب بأجزاء أعضاء في رابطة اسيان.

وقال مسؤولون فلبينيون انهم اصيبوا باحباط نتيجة لجهود الصين لابطاء المحادثات المتعلقة باضفاء الصفة الرسمية على اعلان عام 2002 الذي يتعلق بالسلوك والتعاون بين اسيان والصين.

وهددت سفن البحرية الصينية بمهاجمة سفينة ابحاث فلبينية في مارس اذار الماضي مما دفع مانيلا الى ارسال طائرات وسفن الى منطقة النزاع.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.