موقع متخصص بالشؤون الصينية

الرئيس الصينى يختتم جولته فى ثلاث دول اسيوية

0


شبكة الصين:
غادر الرئيس الصينى هو جين تاو العاصمة الكمبودية بنوم بنه الاثنين عائدا الى الوطن بعد زيارة دولة الى الدولة الواقعة فى جنوب شرق اسيا.

واجتمع الرئيس هو خلال الزيارة مع العاهل الكمبودى الملك نوردوم سيهامونى ورئيس مجلس الشيوخ شيا سيم، ورئيس الجمعية الوطنية هنغ سامرين، ورئيس الوزراء هون سين.

وناقش هو والزعماء الكمبوديون تعزيز تنمية شراكة التعاون الاستراتيجي الشاملة، وتبادلوا وجهات النظر بشأن القضايا الاقليمية الرئيسية.

كما وقعت الدولتان مجموعة من وثائق التعاون تغطي مجالات البنية التحتية والموارد البشرية والاقتصاد والسياحة.

وخلال اجتماعهما يوم السبت، اتفق الرئيس الصيني ورئيس الوزراء الكمبودي هون سين على توسيع انشطة التعاون الثنائي الشامل ومضاعفة حجم التجارة بين البلدين الى 5 مليارات دولار بحلول عام 1917.

وقال هو انه يتعين على البلدين الحفاظ علي اتصالات وثيقة وتدعيم الاتصالات الاستراتيجية.

واقترح الرئيس الصينى أن يكون عام2013 عام الصداقة الصينية – الكمبودية من أجل زيادة توسيع التبادلات الثقافية والشعبية. ويتزامن العام القادم مع الذكرى الـ55 لاقامة العلاقات الدبلوماسية بين الصين وكمبوديا.

واضاف ان الجانبين يتعين عليهما ايضا توسيع التعاون البراغماتي لتحقيق وضع متكافىء الكسب للبلدين.

كما اقترح هو على الجانبين تقوية التعاون في مجالى الامن وإنفاذ القانون من خلال مكافحة الجرائم عبر الحدود بشكل مشترك مثل الارهاب وتجارة المخدرات، وكذا الحفاظ علي الاتصالات بين القوات المسلحة في البلدين.

وقال ان الصين وكمبوديا يتعين عليهما السعى لتوثيق التنسيق متعدد الجوانب وتقوية الدعم المتبادل وتدعيم الاتصالات والتنسيق والتعاون داخل اطر الامم المتحدة واليات التعاون الاقليمي وحماية المصالح المشتركة للبلدين والدول النامية الاخري.

وأقامت الصين وكمبوديا العلاقات الدبلوماسية فى عام 1958وشراكة التعاون الاستراتيجي الشاملة فى عام 2010.

وفي السنوات الأخيرة، حافظت كل من الصين وكمبوديا على تبادلات دورية للزيارات رفيعة المستوى وعززتا الثقة السياسية المتبادلة والتعاون في شتى المجالات.

وازداد حجم التجارة بين البلدين إلى 2.49 مليار دولار أمريكي عام 2011 من 1.44 مليار دولار أمريكي عام 2010.

وتتولى كمبوديا رئاسة رابطة دول جنوب شرق آسيا )أسيان( لعام 2012، وتلعب دورا مهما في التعاون بين دول منطقة شرق آسيا والعلاقات بين الصين والأسيان.

وقبل زيارته الى كمبوديا، حضر الرئيس الصينى قمة سول للامن النووى فى العاصمة الكورية الجنوبية, وقمة ((بريكس))،التى تضم البرازيل وروسيا والهند والصين وجنوب افريقيا، فى العاصمة الهندية نيو دلهي.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.