موقع متخصص بالشؤون الصينية

رئيس الوزراء الصينى يتوقع نمواً آسيوياً قوياً رغم الأزمة العالمية

0


موقع اليوم السابع المصري:
قال وين جياباو رئيس الوزراء الصينى فى منتدى يحضره قادة دول آسيوية، الاثنين، إنه يتوقع أن تحقق القارة الآسيوية نمواً اقتصادياً “قوياً ومتوازناً” رغم الهبوط المالى العالمى حالياً.

ويحضر منتدى بوآو السنوى الآسيوى فى جزيرة هاينان الصينية العديد من القيادات السياسية والمالية.

وتستضيف الصين المنتدى الذى بدأ عام 2001 كتجمع إقليمى يهدف إلى تعزيز الروابط التجارية، لكنه جذب المزيد من الاهتمام مع تنامى النفوذ السياسى لقارة آسيا، والصين على وجه الخصوص.

ويتوقع على نطاق واسع أن يتسلم نائب رئيس الوزراء الصينى لى كيكيانغ المنصب من رئيس الوزراء الصينى وين جياوباو الذى تنتهى ولايته فى وقت لاحق من العام الجارى.

وأكد كيكيانغ أن الدول والآسواق الآسيوية بحاجة إلى العمل من أجل تطوير الأسواق المحلية، وقال إن الصين ستسير على هذا النهج.

وكان رئيس الوزراء الإيطالى ماريو مونتى هو رئيس الدولة الأوروبى الوحيد فى المنتدى.

وقال مونتى، إنه يبدو أن أوروبا تخرج ببطء من المشكلات الاقتصادية التى ضربت القارة عندما تولى منصبه، وقال إنه يعتقد أن إيطاليا قد عبرت الجزء الأسوأ من الأزمة.

وقال “أحيانا أقول فى إيطاليا إننى أعتبر أن لدينا معيارين فوريين، أو مؤشرين لقياس نجاح سياساتنا، أولاهما هو انخفاض الانتشار، لكن الآخر هو: هل ستهتم الشركات والحكومة الصينية بالمزيد من الاستثمارات المالية والصناعية فى إيطاليا؟”

ومن بين القيادات المالية والتجارية التى تحضر المنتدى وزير الخزانة الأمريكى السابق هنرى بولسون ورئيس البنك الدولى روبرت زوليك.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.