موقع متخصص بالشؤون الصينية

الصين تلتمس شعارات لمهام الفضاء المأهول في عام 2023

0

بدأت وكالة الفضاء المأهول الصينية، اليوم (الأربعاء)، التماس شعارات لمهام الفضاء المأهول المرتقبة للبلاد في عام 2023، ما يعدّ المرة الأولى للالتماس المفتوح للشعار الخاص ببرنامج الفضاء المأهول الصيني.

 

وذكر بيان صادر عن وكالة الفضاء المأهول الصينية أن هذا الحدث يهدف إلي التماس شعارات لثلاث مهام للفضاء المأهول للصين في السنة الجارية تشمل مركبة الشحن (تيانتشو-6) ومهمتي الفضاء (شنتشو-16) و(شنتشو-17).

 

ومنذ إطلاق مركبة (شنتشو-5) المأهولة في عام 2003، بات هناك شعار واحد خاص لكل مهمة مأهولة للبلاد. تعكس الشعارات الـ12 للمهام أثناء مرحلة بناء المحطة الفضائية للبلاد، على وجه الخصوص، الإنجازات الرائعة للصين في مجال استكشاف الفضاء.

 

ويبقى التماس الشعارات في هذه المرة مفتوحا أمام العامة ممن لديهم حماس حول برنامج الفضاء المأهول الصيني حتى 6 مارس/آذار المقبل، بحسب البيان.

 

وقالت وكالة الفضاء المأهول الصينية إنه مع اكتمال بنائها، دخلت محطة الفضاء الصينية في مرحلة التطبيق والتطوير، وسيتم إطلاق إجمالي مركبتي فضاء مأهولتين ومركبة شحن واحدة أو اثنتين كما هو مقرر كل عام.

 

ومن المتوقع إطلاق مركبة الشحن (تيانتشو-6) في مايو من هذا العام وفقا لخطة المهمة، حيث ستقوم المركبة بتوصيل إمدادات، من بينها ضروريات يومية ومواد قابلة للاستهلاك لرواد الفضاء، إلى جانب توصيل قطع غيار خاصة بالصيانة ووقود الدفع، قبل أن تعود بالمخلفات الموجودة في المدار.

 

وسيتم إطلاق سفينتي الفضاء (شنتشو-16) و(شنتشو-17) كما هو مخطط في مايو وأكتوبر على التوالي، وستلتحمان بالمحطة الفضائية لتشكيل مجموعة من ثلاث وحدات وثلاث سفن فضاء. كما سيقوم الطاقمان بأنشطة خارج المركبة وبمهام التحقق من وضع الخروج لمقصورة غرفة معادلة الضغط للشحن، وسيجريان تجارب علوم الفضاء واختبارات التكنولوجيا، بحسب البيان.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.