موقع متخصص بالشؤون الصينية

دبلوماسي بارز: الصين تحافظ على بيئة تجارية دولية منفتحة ومنظّمة

0

قال دبلوماسي صيني بارز هنا يوم السبت إن الصين مستعدة للعمل مع بلجيكا للحفاظ بحزم على بيئة تجارة دولية مفتوحة وليست منقسمة، ومنظمة وليست فوضوية.

أدلى وانغ يي، مدير مكتب لجنة الشؤون الخارجية للجنة المركزية للحزب الشيوعي الصيني، بهذه التصريحات خلال اجتماعه مع رئيس الوزراء البلجيكي ألكسندر دي كرو على هامش مؤتمر ميونخ للأمن الـ59.

وقال وانغ، وهو أيضا عضو المكتب السياسي للجنة المركزية للحزب الشيوعي الصيني، إن العلاقات بين البلدين حافظت على قوة دفع جيدة للتنمية، مع وصول التجارة إلى حجم قياسي وإحراز تقدم جديد في التعاون متبادل المنفعة، ما يخدم مصالح البلدين ويعد عاملا إيجابيا لتنمية العلاقات بين الصين وأوروبا.

وأشار وانغ إلى أنه بعد الإدارة الناجحة لجائحة كوفيد-19، تعافى اقتصاد الصين بقوة، الأمر الذي سيوفر فرصا أكبر للتعاون بين الصين وبلجيكا.

وقال إن الصين تقدر دعوة رئيس الوزراء للانفتاح والتعاون، وموقفه ضد فك الارتباط، الأمر الذي خلق صوتا عقلانيا ومسؤولا في أوروبا.

وفي سياق إشارته إلى أن بلجيكا عضو مؤسس في الاتحاد الأوروبي، أعرب وانغ عن تطلعه إلى أن تواصل بلجيكا لعب دور بناء في تنمية العلاقات بين الصين والاتحاد الأوروبي.

وشدد وانغ على أن مسألة تايوان تتعلق بالمصالح الجوهرية للصين، قائلا إن الصين تقدر التزام الحكومة البلجيكية بمبدأ صين واحدة وتأمل في أن تتعامل بلجيكا بشكل صحيح مع القضايا المتعلقة بتايوان.

من جانبه، قال دي كرو إن البلدين يحافظان على تبادلات واتصالات وثيقة، مؤكدا أن الجانب البلجيكي يولي أهمية كبيرة للعلاقات مع الصين، وسوف يلتزم بشدة بسياسة صين واحدة.

وأعرب عن أمله في أن يعزز البلدان التعاون في مجالات مثل الاقتصاد والتجارة والطيران المدني والطاقة الجديدة.

كما تبادل الجانبان وجهات النظر حول القضية الأوكرانية.

كما التقى وانغ يوم السبت مع نائب رئيس الوزراء ووزير الخارجية الهولندي فوبكه هوكسترا، ونائب رئيس الوزراء ووزير الخارجية والدفاع الأيرلندي مايكل مارتن، والممثل الأعلى للاتحاد الأوروبي للشؤون الخارجية والسياسة الأمنية جوزيب بوريل، ووزير الدولة البريطاني للشؤون الخارجية وشؤون الكومنولث والتنمية جيمس كليفرلي، ووزير الخارجية الياباني يوشيماسا هاياشي، ووزير الخارجية النمساوي ألكسندر شالنبرغ، ووزير الخارجية الأوكراني دميترو كوليبا.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.