موقع متخصص بالشؤون الصينية

مبعوث صيني يدعو إلى مزيد من الدعم الدولي لجمهورية أفريقيا الوسطى

0

دعا مبعوث صيني يوم الثلاثاء المجتمع الدولي إلى تقديم المزيد من الدعم إلى جمهورية أفريقيا الوسطى لمساعدة البلاد في تحقيق سلام وأمن دائمين.

 

وقال داي بينغ، نائب مندوب الصين الدائم لدى الأمم المتحدة، إنه في الآونة الأخيرة، حققت جمهورية أفريقيا الوسطى نتائج هامة في دفع عملية السلام، وتوطيد حوكمة الدولة، وتعزيز التنمية وإعادة الإعمار، مضيفا أنه يتعين على المجتمع الدولي تقديم المزيد من الدعم اللازم لمساعدة البلاد في تحقيق سلام وأمن دائمين في هذه الفترة الحرجة التي تنتقل فيها البلاد من حفظ السلام إلى بنائه.

 

كما شدد على أهمية التنفيذ الكامل لاتفاق السلام.

 

وقال داي لمجلس الأمن إن حل 4 مجموعات مسلحة أواخر العام الماضي يعد خطوة مهمة في عملية السلام، لافتا إلى أن الصين تدعو الجماعات المسلحة الأخرى للانضمام دون تأخير إلى الحوار السياسي وعملية نزع السلاح.

 

وفي الوقت نفسه، أكد على أن الانتخابات المحلية المقرر إجراؤها هذا العام ستكون بالغة الأهمية لتوطيد السلام، مشيرا إلى أنه يتعين على المجتمع الدولي تقديم الدعم اللازم لضمان إجراء الانتخابات بطريقة سلسة، واحترام سيادة جمهورية أفريقيا الوسطى وملكيتها، ودعمها في اتباع مسار التنمية الذي يتناسب مع ظروفها الخاصة.

 

وأضاف أن هناك حاجة للحد من تهديد الجماعات المسلحة.

 

وفي السياق ذاته، قال إن الصين تدعم الجهود التي تبذلها حكومة جمهورية أفريقيا الوسطى لحماية الأمن القومي وفقا للقانون، وتدعو الأطراف المعنية إلى وقف العنف، مؤكدا على أنه ينبغي على المجتمع الدولي التركيز على تقديم المساعدات اللازمة لدعم جهود جمهورية أفريقيا الوسطى في تنفيذ سياسة الدفاع الوطني، وبناء قطاع أمني يتسم بالمهنية والفعالية والقوة يتصدى للتهديدات الأمنية الجديدة. وأوضح أن يجب رفع االعقوبات التي يفرضها مجلس الأمن، والتي تؤثر على القدرة الأمنية للبلاد.

 

وأكد على أن دعم التنمية وإعادة الإعمار في جمهورية أفريقيا الوسطى هو مسؤولية مشتركة للأمم المتحدة والمجتمع الدولي.

 

وقال إن البلاد تواجه الآن وضعا إنسانيا خطيرا. لذلك، يجب على المجتمع الدولي تقديم المزيد من المساعدات الإنسانية مع التركيز على الحد من الفقر والأمن الغذائي وبناء البنية التحتية، مضيفا أنه يتعين على المانحين الرئيسيين استئناف المساعدات غير المشروطة في أقرب وقت ممكن.

 

واختتم قائلا إن الصين مستعدة لمواصلة جهودها مع المجتمع الدولي لتقديم المزيد من الدعم للسلام والاستقرار والتنمية الاقتصادية والاجتماعية في جمهورية أفريقيا الوسطى.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.