موقع متخصص بالشؤون الصينية

رابطة شركات التأمين الصينية توقف تغطيتها لشحنات النفط الايراني

0


وكالة رويترز للأنباء:
قال مسؤولان في رابطة شركات التأمين الصينية لرويترز يوم الخميس ان الرابطة ستوقف التغطية التأمينية للناقلات التي تحمل النفط الايراني اعتبارا من يوليو تموز وسط تشديد العقوبات الغربية على ثاني أكبر منتج للخام في منظمة أوبك.

وهذا أول مؤشر على أن شركات التكرير في الصين أكبر مشتر للنفط الايراني قد تواجه صعوبة في توفير خدمات الشحن والتأمين بما يتيح لها الاستمرار في استيراد الخام من طهران. وتواجه زبائن ايران الرئيسية الاخرى وهي الهند واليابان وكوريا الجنوبية مشكلات مماثلة مما يثير تساؤلات بشأن ما اذا كانت طهران ستتمكن من مواصلة تصدير الجزء الاكبر من نفطها.

وارتفعت أسعار النفط نحو 14 في المئة منذ بداية العام وسط مخاوف من تعطل الامدادات الايرانية جراء العقوبات الغربية. وتجاوز خام القياس الاوروبي مزيج برنت 123 دولارا للبرميل يوم الخميس.

وتعد رابطة شركات التأمين الصينية التي تضم سينوترانس ومجموعة كوسكو أكبر شركات الشحن في البلاد أول جهة تأمين بحري صينية تؤكد أنها ستوقف التعامل مع الناقلات العاملة في ايران في أعقاب اجراءات مماثلة في اليابان.

وقال مسؤول في الرابطة مقيم في هونج كونج “يريد الكثير من ملاك السفن الانضمام الى رابطتنا ويرغبون في أن توفر الرابطة تغطية تأمينية لهذه المخاطر لكن في ضوء كل هذه القواعد (العقوبات) التي تفرضها الولايات المتحدة والاتحاد الاوروبي أعرف أن الرابطة لن تقدم على ذلك.” وتقدم الرابطة تغطية تأمينية لاكثر من 1000 سفينة.

واعتبارا من يوليو سيحظر على شركات التأمين واعادة التأمين الاوروبية توفير التغطية التأمينية للسفن التي تنقل الخام الايراني والمنتجات النفطية الايرانية الى أي مكان في العالم امتثالا للعقوبات على طهران.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.