موقع متخصص بالشؤون الصينية

متحدث: موقف الولايات المتحدة بشأن المنطاد الصيني ينتهك الالتزامات الدولية

0

ألقت الصين يوم (الجمعة)، باللوم على الولايات المتحدة لانتهاكها التزاماتها المنصوص عليها في اتفاقية شيكاغو للطيران المدني الدولي، المعروفة أيضا باتفاقية شيكاغو، ومبادئ أساسية متعددة في القانون الدولي، حيث إنها وصفت بُهتانا المنطاد المدني الصيني غير المأهول بأنه “منطاد تجسس” وأساءت استخدام القوة في التعامل معه.

وجه وانغ ون بين، المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية، هذا الاتهام في مؤتمر صحفي ردا على سؤال بشأن “التحليل والتحقيق” الذي تقوم به الولايات المتحدة بشأن المنطاد غير المأهول الذي أسقطه الجيش الأمريكي بعد دخوله غير المتوقع إلى المجال الجوي الأمريكي.

وقال وانغ إن الصين أبلغت الجانب الأمريكي صراحة عدة مرات بأن دخول المنطاد المدني الصيني غير المأهول كان غير مقصود وغير متوقع تماما، وهو حادث عرضي حدث لظرف قهري.

وأضاف وانغ أنه بداية من إنقاذ حطام المنطاد وحتى تحليله، يعمل الجانب الأمريكي بشكل أحادي وسري.

وقال وانغ إن الصين طلبت من الجانب الأمريكي، من خلال قناة الحماية القنصلية، تقديم تقرير بشأن تقدُم التحقيق، ولم ترد الولايات المتحدة على هذا الطلب.

وأضاف المتحدث أن الصين تشكك بقوة في استقلالية وانفتاح وشفافية ما يسمى بالتحقيق، متابعا: “أين المصداقية في مثل هذا التحقيق؟”.

أشار وانغ إلى أن: “موقف الولايات المتحدة بشأن الحادث كان محددا مسبقا منذ فترة طويلة. وهو مرتبط بالسياسات المحلية بشكل كامل، ويخدم استراتيجية احتواء الصين وعرقلتها”.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.