موقع متخصص بالشؤون الصينية

ك. مونيتور: وصول (المارينز) لاستراليا بداية الحرب الباردة مع الصين

0


بوابة الوفد الالكترونية:
قالت صحيفة “كريستيان ساينس مونيتور” الأمريكية: إن إرسال 2500 جندى من قوات مشاة البحرية الأمريكية ( المارينز)إلى استراليا ، هو  بداية مرحلة الحرب الباردة بين أمريكا والصين.

وأشارت الصحيفة الى أن 200 جندى هبطوا فى قاعدة شمال استراليا ، فى إطار الاستراتيجية الأمريكية الجديدة الهادفة الى التركيز عسكريا على منطقة آسيا والباسفيك . وأضافت الصحيفة أن العدد سيصل خلال الأشهر القليلة المقبلة إلى 2500 جندى. ووصفت الصحيفة هذه الخطوة بأنها رسالة للصين  التى زادت فى الآونة الاخيرة من قدراتها العسكرية ، وأصبحت نواياها محل شك وقلق لوزارة الدفاع الأمريكية ” البنتاجون” .

ونقلت الصحيفة عن الكابتن”جريج وولف” المتحدث باسم قوات المارينز الأمريكية أن الهدف الأساسى من تواجد القوات الأمريكية فى استراليا هو إقامة تدريبات ومناورات مشتركة مع  القوات الاسترالية ، فضلا عن تدعيم التحالف مع الجيش الاسترالى ، وهناك هدف آخر وهو الانتشار فى هذه المنطقة المهمة من العالم ، بما يساعد فى حفظ الأمن ومواجهة التهديدات الإرهابية .وأضاف “جريج ” أن هذه القوات ستكون جاهزة ايضا للعمل فى مجالات المساعدات الإنسانية فى حالة حدوث كوارث ، مثل موجات أعاصير وفيضانات “تسونامى” التى ضربت جنوب شرق أسيا ، وزلزال اليابان العام الماضى . ولدى استقباله للطائرة التى اقلت مشاة البحرية الأمريكية ، أكد “ستيفن سميث” وزير الدفاع الاسترالى أنه لابد للعالم أن يتعامل مع الواقع الجديد فى منطقة أسيا ، حيث الصعود الصينى والهندى، وتزايد النفوذ السياسى والاقتصادى والاستراتيجى لهاتين الدولتين فى المنطقة .

ووصف “سميث” التحرك الامريكى بأنه استجابة سريعة ومهمة لما يحدث من تطورات فى منطقة أسيا والباسفيك . ومن جانبه رفض السفير الأمريكى فى استراليا ” جيفرى بليتش”، ما يتردد بأن الهدف من التواجد العسكرى الامريكى فى المنطقه هدفه احتواء الصين ، وقال: إن هذا الأمر محض افتراء. ولم يخف مسئولو وزارة الدفاع الامريكية مخاوف الوزارة من النمو العسكرى الصينى . ووصف الادميرال ” ادم صموئيل لوكلير” قائد القوات الامريكية فى الباسفيك ، العلاقات العسكرية الامريكية الصينية ، بأنها تعاونية ولكنها تنافسية فى نفس الوقت .

وقال الادميرال ” لوكلير ” أمام لجنة الخدمات العسكرية فى الكونجرس الامريكى فى فبراير الماضى ، أنه يجب أن يعلم الجميع فى اسيا ان امريكا موجودة بقوة هناك ، وان لها مصالح استراتيجية يجب ان تحافظ عليها فى المنطقة ، وان التواجد العسكرى الامريكى ، يهدف لحماية الأمن القومى الامريكى فى المنطقة . الا أنه دعا الى مزيد من التعاون العسكرى بين امريكا والصين ، لتفادى اى توتر بين البلدين ، يمكن ان يؤدى فى النهاية الى نزاع مسلح.  واشار الى أن الامر يتطلب مزيدا من الشفافية من الجانبين  لأن ذلك فى مصلحة الطرفين لتجنب أى حسابات او تقديرات خاطئة. ويتواجد حاليا 320ألف جندى أمريكى فى منطقة الباسفيك .

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.