موقع متخصص بالشؤون الصينية

الصين مستعدة لمواصلة دفع السودان وجنوب السودان تجاه الاستقرار والسلام

0


صحيفة الشعب الصينية:
قال تشن شياو دونغ، المدير العام لإدارة شؤون غرب آسيا وشمال أفريقيا بوزارة الخارجية في لقاء خاص مع شبكة الشعب اليوم الجمعة/ 6 ابريل الحالي/ أن السودان وجنوب السودان بذلتا جهودا كبيرة لتحقيق السلام بين الجانبين بعد إعلان جنوب السودان استقلالها رسميا في 9 يوليو من العام الماضي. ومع ذلك، ظهرت في الآونة الأخيرة خلافات بين السودان وجنوب السودان بسبب توزيع النفط ، وترسيم الحدود، المواطنة، وقضايا متبقية أخرى، مما أدى إلى توتر العلاقات بين البلدين، بلغ الصراع،وتسبب في قلق عام في المجتمع الدولي.

وأضاف تشن شياو دونغ،إن الصين صديق مشترك بين شمال وجنوب السودان، وتأمل أن يتمكن الجانبان من حل خلافاتهم بشكل صحيح ومن خلال المفاوضات، لتحقيق التعايش السلمي والتنمية المشتركة.وقد حافظت الصين خلال الفترة الماضية على الاتصالات والتبادلات الوثيقة بينها وبين شمال وجنوب السودان، وبذلت جهودا كبيرة لتعزيز السلام بين الجانبين،كما لعبت الصين دورا ايجابيا لتخفيف حدة الخلافات بين الشمال والجنوب.

وقال تشن شياو دونغ، أن النفط هو شريان الحياة الاقتصادية لشمال وجنوب السودان، وهو أيضا احد بؤر الصراع بين الشمال والجنوب. وفي نفس الوقت، يعتبر النفط أهم مجالات التعاون العملي بين الصين والسودان، والصين وجنوب السودان. وتوتر العلاقات بين شمال وجنوب السودان سوف يكون له تأثير سلبي على التعاون النفطي بين الصين وشمال وجنوب السودان. ووزارة الخارجية الصينية تعلق أهمية كبيرة على الفرص السانحة لحث الحكومتين على حد سواء للحفاظ على استقرار التعاون النفطي، ومواصلة توفير الحماية الفعالة للسلامة الأفراد والممتلكات والحقوق والمصالح المشروعة للشركات الصينية.كما يقوم موظفي السفارة الصينية في السودان وجنوب السودان بأعمال ايجابية. والصين واثقة من أن شمال وجنوب السودان سوف يصلون إلى حل صحيح في توزيع الحصص النفطية،وحل القضايا مثل ترسيم الحدود، وتحقيق المنفعة المتبادلة من اجل مصالحهما الطويلة المدى.وتوفير وضع مربح للجانبين. كما أكد تشن شياو دونغ، بأن الصين مستعدة لمواصلة دفع السودان وجنوب السودان تجاه الاستقرار والسلام.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.