موقع متخصص بالشؤون الصينية

دبلوماسي صيني بارز يتطلع إلى إمكانات هائلة في التعاون مع إندونيسيا

0

تحدث وانغ يي، مدير مكتب لجنة الشؤون الخارجية للجنة المركزية للحزب الشيوعي الصيني، يوم (الثلاثاء) مع المنسق الإندونيسي للتعاون مع الصين والوزير المنسق للشؤون البحرية والاستثمار لوهوت بينسار باندجيتان، بناء على طلب من الأخير، مشددا على الصورة المشرقة للتعاون بين الصين وإندونيسيا.

وشكر وانغ الرئيس الإندونيسي جوكو ويدودو لتهنئته الرئيس شي جين بينغ على إعادة انتخابه رئيسا للصين، قائلا إن ذلك يظهر ثقة متبادلة قوية بين رئيسي البلدين والعلاقات الصينية-الإندونيسية رفيعة المستوى.

وأشار إلى أن الحكومة الصينية الجديدة ستتمسك بمفهوم التنمية التي تتمركز حول الشعب، وستدفع التنمية عالية الجودة، وستمضي قدما إزاء تجديد شباب الأمة الصينية على جميع الجبهات من خلال التحديث الصيني النمط، وستوفر للعالم فرصا جديدة من خلال التنمية الجديدة في الصين.

وأضاف وانغ أنه في هذه العملية، سيكون هناك الكثير لتحقيقه في التعاون بين الصين وإندونيسيا.

ومن جانبه، قدم باندجيتان أحر التهاني على نجاح “الدورتين” في الصين. وأضاف أن إندونيسيا، تقديرا لعلاقاتها مع الصين، مستعدة للعمل مع الصين بشأن التعاون عالي الجودة في إطار مبادرة الحزام والطريق وبناء خط سكة حديد جاكرتا-باندونغ فائق السرعة، مشيرا إلى أن بلاده ستسعى إلى إحراز مزيد من التقدم في التعاون الثنائي في شتى المجالات.

وأعرب عن إشادة بلاده بالصين لتسهيلها الحوار بين السعودية وإيران وتحقيق نتائج مهمة، مضيفا أن ذلك يعد مثالا جيدا لحل النزاعات وتحقيق السلام من خلال التشاور مع الصين التي تلعب دورا ملموسا في هذا الصدد.

كما أطلعه وانغ على الحوار بين السعودية وإيران، قائلا إن ذلك الأمر يعد ممارسة ناجحة في تنفيذ مبادرة الأمن العالمي التي اقترحها شي، ومثالا ناجحا للدول النامية في التعامل مع القضايا الإقليمية الساخنة من خلال جهودها الخاصة، كما يعد انتصارا للحوار والسلام.

وقال وانغ إن الصين تؤيد دائما التسوية السلمية للنزاعات من خلال الحوار وتأمل في حل القضايا الساخنة في العالم سياسيا من خلال الحوار، مضيفا أن الصين ستواصل لعب دور بنّاء في هذا الصدد.

كما تبادل الجانبان وجهات النظر إزاء قضايا أخرى محل اهتمام مشترك.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.