موقع متخصص بالشؤون الصينية

باحثون صينيون يطورون حُجرة تخزين مفرغة الهواء للحفاظ على الرقائق الكمومية “طازجة”

0

طوّر باحثون صينيون حُجرة تخزين مفرغة الهواء للحفاظ على الرقائق الكمومية “طازجة”، واستخدموها في أول خط إنتاج للرقائق الكمومية في البلاد، حسبما ذكر تقرير أصدرته صحيفة العلوم والتكنولوجيا اليومية.

واستخدم الباحثون من شركة أوريجين المحدودة لتكنولوجيا الحوسبة الكمومية في مقاطعة آنهوي بشرقي الصين، تكنولوجيا التخزين عالي الفراغ لتطوير حُجرة التخزين التي يمكن أن توفر بيئة تخزين مثالية للرقائق الكمومية للحفاظ على قدرتها الحوسبية.

وقال جيا تشي لونغ، رئيس فريق البحث والتطوير في الشركة: “إن المادة فائقة التوصيل في الرقائق الكمومية شديدة الحساسية للبيئة، حيث تتفاعل بسهولة مع الأوكسجين والماء في الهواء، تماماً كما يتأكسد ويتحلل الطعام عند تعرضه للهواء”.

وأضاف جيا، وهو أيضاً نائب مدير مركز أبحاث هندسة الحوسبة الكمية في مقاطعة آنهوي: “لا يمكن استخدام الرقائق الكمومية إذا لم يتم تخزينها بشكل صحيح، ويمكن لحُجرة التخزين هذه أن توفر لها بيئة تفريغ عالية، مثل الثلاجة التي تحافظ على الطعام طازجا”.

وتعتبر الرقائق الكمومية مكونات أساسية للحواسيب الكمومية. وعلى عكس الرقائق التقليدية، يجب أن تمر الرقائق الكمومية بعمليات إنتاج معقدة. ويمكن لبعض العوامل مثل درجة حرارة البيئة، والضوضاء، والاهتزاز، والموجات الكهرومغناطيسية، وجزيئات التلوث الصغيرة أن تؤثر على مثل هذه العمليات.

ووفقاً لـ جيا، فإذا لم ترقَ بيئة التخزين أثناء أو بعد عمليات الإنتاج إلى المعايير المطلوبة، فإن الرقائق الكمومية فائقة التوصيل ستمتص العديد من الشوائب، وسوف تتقادم مكوناتها الرئيسية، ما يؤدي إلى ضعف تناسق التردد للكيوبيتس، وتقليل وقت الإتساق، وتدهور الأداء.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.