موقع متخصص بالشؤون الصينية

واردات الصين النفطية تصعد 8.7 % على اساس سنوي في مارس

0


وكالة رويترز للأنباء:
اظهرت بيانات للجمارك يوم الثلاثاء أن واردات الصين من النفط الخام في مارس اذار زادت بنسبة 8.7 بالمئة على اساس سنوي الى 5.55 مليون برميل يوميا متراجعة عن المستوى القياسي المرتفع المسجل في الشهر السابق لكنها تظل عند ثالث أعلى مستوياتها على الاطلاق مع قيام مصافي التكرير ببناء مخزونات.

ونمو الطلب في الصين -ثاني أكبر مستهلك ومشتر للنفط في العالم بعد الولايات المتحدة- هو احد أكبر العوامل المؤثرة في اسواق الخام العالمية.

ورقم الواردات لشهر مارس يعكس في معظمه شحنات تم حجزها في النصف الاول من فبراير شباط قبل ان يقفز سعر النفط ليقترب من 110 دولارات للبرميل مع قيام مصافي التكرير الصينية بتعويض النقص في المخزونات في الاشهر القليلة الاولى من العام.

واستوردت الصين مستوى قياسيا مرتفعا بلغ 5.98 مليون برميل يوميا من النفط الخام في فبراير مع زيادة في الكميات المستوردة من السعودية ومنتجين كبار اخرين عوضت انخفاضا حادا في الشحنات من ايران نتج عن نزاع حول الاسعار.

وأظهرت البيانات ان واردات النفط الصينية في الربع الاول من العام الحالي زادت بنسبة 11.4 بالمئة مقارنة مع الفترة نفسها من العام الماضي الي 66 ر5 مليون برميل يوميا وهي وتيرة أسرع بكثير من الزيادة البالغة 6 بالمئة لعام 2011 بأكمله مع بدء الشركات النفطية تشغيل وحدات جديدة لتكرير الخام ومع بناء المزيد من الخزانات الجديدة لتخزين النفط.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.