موقع متخصص بالشؤون الصينية

الابتكارات التقنية تعزز الحماية البيئية في “برج المياه الصيني”

0

يجلس كونليك نامقيال على مكتب الكمبيوتر الخاص به، ويمكنه مراقبة حالة إيكولوجيا المياه في مناطق رئيسية، مثل منطقة سانجيانغيوان، في الوقت الفعلي من خلال نظام فيديو بنقرة واحدة فقط على فأرة الحاسوب.

وتحتوي منطقة سانجيانغيوان، المعروفة باسم “برج المياه الصيني”، على منابع مياه نهر اليانغتسي والنهر الأصفر ونهر لانتسانغ. وفي السنوات الأخيرة، تعمل ولاية يوشو التبتية ذاتية الحكم في مقاطعة تشينغهاي شمال غربي الصين، والتي تدير جزءا من المنطقة، على تعزيز حماية موارد المياه من خلال الوسائل العلمية والتكنولوجية.

ولد كونليك نامقيال، 26 عاما، في محافظة زادوي في ولاية يوشو، الواقعة عند منبع نهر لانتسانغ. ونظرا لأنه نشا بجوار المياه وأصبح الآن مسؤولا عن إدارة نظام المراقبة بالفيديو، يُكن كونليك تقديرا عميقا للتغيرات الإيكولوجية التي تحدث في المنطقة.

وفي هذا السياق؛ قال كونليك: “نظرا لأراضيها الشاسعة ووسائل النقل غير المريحة، فإن أعمال المراقبة الإيكولوجية وحماية منطقة سانجيانغيوان كانت تعتمد دائما على الدوريات الميدانية من قبل البشر، والتي تعاني من مشاكل مثل بطء الاستجابة وطول الفترة الزمنية والتكلفة العالية والتغطية المحدودة. النظام المحوسب يحل هذه المشكلات بشكل جيد ويجعل الحماية الإيكولوجية في هذا المجال أكثر ملاءمة وكفاءة”.

وبدأ تطوير نظام المراقبة بالفيديو في ولاية يوشو في عام 2019، حيث يتألف النظام من كاميرات فيديو للمراقبة على ارتفاعات عالية في نقاط متعددة، وشبكة لإرسال الاشارات في الوقت الفعلي، ومنصة للإدارة والتحكم، ما يشكل جزءا هاما من شبكة الرصد الإيكولوجي في منطقة سانجيانغيوان.

ونظرا لعدم وجود إشارة لشبكة الهاتف النقال أو تغطية لشبكة الكهرباء في أجزاء كثيرة من منطقة سانجيانغيوان، فإن بناء بعض محطات المراقبة يتطلب خطوطا مخصصة، وهو أمر صعب ومكلف. وحتى الآن، تم استثمار أكثر من 11 مليون يوان (حوالي 1.6 مليون دولار أمريكي) في هذا النظام الذي لا يزال يُوسع تغطية محطات المراقبة.

وبدوره؛ قال تشانغ بو، نائب رئيس مديرية البيئة الإيكولوجية بولاية يوشو، إنه تم تطوير شبكة شاملة لمراقبة البيئة الإيكولوجية في الولاية.

وتضطلع شبكة مراقبة البيئة الإيكولوجية بثلاث مهام: رصد الاتجاه العام للتغيير في البيئة الإيكولوجية الإقليمية من خلال أقمار صناعية للاستشعار عن بعد، واستخدام المركبات الجوية غير المأهولة وغيرها من الطائرات الصغيرة لتحقيق المراقبة البيئية الإقليمية، وتوضيح مدى جودة البيئة الإيكولوجية في الوقت المناسب وبشكل مباشر من خلال محطات المراقبة الأرضية.

وقال تشانغ: “إن بناء وتشغيل المنصة دعم بشكل فعال الإشراف على المحميات الطبيعية ومراقبة تنوع المخلوقات، حيث يساعد على حماية إيكولوجيا المياه في منطقة المنبع”.

وتتحسن بيئة المياه في منطقة سانجيانغيوان باستمرار، مع بقاء جودة المياه في ولاية يوشو عند مستوى الفئة الثانية أو أعلى لسنوات عديدة، ما يشير إلى نوعية جيدة للمياه لفترة طويلة. وفي المتوسط، توفر ولاية يوشو ما يقرب من 29.7 مليار متر مكعب من المياه النظيفة سنويا للمجاري الأخرى لنهر لانتسانغ.

ودائما ما يتم رصد حاليا ثعالب الماء الأوراسية، التي لديها متطلبات عالية لجودة المياه، في أنهار المناطق الحضرية بولاية يوشو.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.