موقع متخصص بالشؤون الصينية

الهند تحتل موقع الصين كأكبر مشتر للنفط الايراني

0


وكالة رويترز للأنباء:
أظهرت بيانات من شركة استشارية رائدة في قطاع النفط أن الهند قفزت الى رأس قائمة مشتري النفط الايراني متفوقة على الصين بعد ارتفاع مشترياتها في الربع الاول للعام قبل بدء تطبيق عقوبات مشددة على طهران هذا الصيف.

وكشفت البيانات التي جمعتها بترولوجستيكس ومقرها جنيف والتي اطلعت عليها رويترز من خلال مصدر في الصناعة أن الواردات المباشرة الى الهند من ايران بلغت 433 ألف برميل يوميا في الربع الاول مقارنة مع 256 ألف برميل يوميا الى الصين.

وبهذا ارتفعت واردات الهند نحو 23 بالمئة من 351 ألف برميل يوميا استوردتها في نفس الفترة من عام 2011 وقفزت عن متوسطها في عام 2011 البالغ 326 ألف برميل يوميا.

ولا تنشر ايران مثل العديد من مصدري النفط بيانات مبيعاتها النفطية على أساس منتظم لكن بيانات بترولوجستيكس تعزز المؤشرات على ارتفاع واردات الهند في ظل فتور العلاقات بين طهران وبكين بشأن شروط السداد.

وقال ديفيد ويش المحلل في مؤسسة جيه.بي.سي انرجي “كان الربع الاول على الارجح استثناء من القاعدة … اتخذت الصين موقفا شديدا في المفاوضات لكن من الواضح ان وارداتها سترتفع ثانية حينما تحصل على تعاقدات جديدة طويلة الاجل.”

وقالت مصادر بالصناعة ان صادرات النفط الخام الايراني تراجعت نحو 300 ألف برميل يوميا الى 1.9 مليون برميل يوميا في مارس اذار لان الزبائن في أوروبا يقومون بتخفيضات كبيرة في مشترياتهم قبل حظر أوروبي سيبدأ تطبيقه في أول يوليو تموز.

وأظهرت بيانات جمركية أن واردات الصين من ايران في فبراير شباط انخفضت بنسبة 40.3 بالمئة عن مستواها في نفس الشهر في عام 2011. وأكدت بيانات بترولوجستيكس هذا الاتجاه اذ انها أظهرت انخفاض الواردات في الربع الاول بنسبة 39.4 بالمئة عن مستواها في نفس الفترة من العام الماضي.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.