موقع متخصص بالشؤون الصينية

مقالة خاصة: الصين تسعى لبناء مجتمع رقمي شامل لكبار السن

0

بفضل مساعدة المتطوعين في المجتمع، تمكنت تشو تساي يون، البالغة من العمر 94 عاماً، وهي من سكان هانغتشو حاضرة مقاطعة تشجيانغ بشرقي الصين، أخيراً من تجربة متعة استخدام الهاتف الذكي، بما في ذلك إجراء محادثة فيديو مع أحفادها.

وقالت جين تشياو ليان، ابنة تشو: “على الرغم من محاولاتنا العديدة، لم ننجح في تعليم والدتي كيفية استخدام الهاتف الذكي، فكان موضوعا ببساطة كزخرفة. والآن أتقنت أخيراً استخدامه، ما جعل الوصول إليها أكثر ملاءمة لنا”.

ويقوم القطاع الرقمي بإعادة تنظيم كل جانب من جوانب المجتمع تقريبًا، حيث يتم نقل المزيد من الخدمات على الإنترنت وتصبح التقنيات أكثر ذكاءً. وجاء هذا التحول مدفوعا بالرغبة في زيادة الكفاءة وتقليل متطلبات العمالة وخفض تكاليف التشغيل.

في حين أن معظم الناس قد استفادوا من هذا التحول، فقد يجد كبار السن أنفسهم يعانون من التغيير السريع الذي أحدثته الهواتف الذكية، إذ أن القليل من ميزات الهاتف المحمول مصممة خصيصاً لكبار السن.

ومع ذلك، فإن إتقان تشغيل الوظائف الأساسية على الهواتف الذكية مفيد لكبار السن أيضاً، حيث يساعدهم على البقاء على اتصال مع الآخرين وصقل عقولهم وتخفيف الملل.

ويوجد في الصين 264 مليون شخص ممن تبلغ أعمارهم 60 عاماً وما فوق، ويمثلون 18.7 في المائة من إجمالي عدد السكان البالغ 1.4 مليار نسمة، وفقاً للتعداد السكاني السابع الذي تم إجراؤه في عام 2020.

واستجابةً لذلك، منذ عام 2020، سعت وزارة الصناعة وتكنولوجيا المعلومات جاهدة لبناء مجتمع رقمي صديق لكبار السن، مع تقديم عدد كبير من التدابير لمساعدة كبار السن على تجاوز الفجوة الرقمية.

ومن أجل تحسين محو الأمية الرقمية لكبار السن، شجعت السلطات والإدارات ذات الصلة أيضاً شركات التكنولوجيا على إطلاق واجهات سهلة الاستخدام، وجندت متطوعين لتوفير التدريب على استخدام المعدات الذكية.

وفي هانغتشو، يقدم موظفو شركة “تشاينا موبايل” خدمة من الباب إلى الباب وعروضاً توضيحية في الموقع لتعليم كبار السن كيفية الإبحار في العالم الافتراضي، مثل إجراء الحجوزات عبر الإنترنت، والتحقق من خط الحافلات، واستخدام خدمات استدعاء سيارات الأجرة، مما يمكن كبار السن من الوصول بشكل أفضل إلى التكنولوجيا الرقمية.

وفي مدينة ليشوي، تمت صياغة قائمة بالصعوبات التي يواجهها كبار السن أثناء استخدام التكنولوجيا الذكية، مع تطبيق تدابير هادفة لتقليل الحواجز التقنية لهم.

والآن، أصبح عدد متزايد من كبار السن خبراء في التكنولوجيا. وحصل السيد تشن، 73 عاماً، على ما يقرب من 100 ألف متابع على حساب الفيديو القصير الخاص به، إذ إن هوايته المفضلة هي تصوير حياته اليومية، من التسوق وركوب الخيل إلى التمتع بالمناظر الطبيعية المختلفة، كما أنه بارع أيضا في تحرير مقاطع الفيديو.

وقال تشن بابتسامة عريضة: “لا أستطيع العيش بدون الهاتف الذكي”.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.