موقع متخصص بالشؤون الصينية

على مدار ستة عقود … الأطباء الصينيون يعالجون 290 مليون مريض في دول أجنبية

0

كشفت ندوة عُقدت في بكين يوم الخميس الماضي، أن الصين أوفدت إجمالي 30 ألف فرد من الفرق الطبية إلى 76 دولة ومنطقة على مدار العقود الستة الماضية، لتقديم 290 مليون عملية تشخيص وعلاج للأهالي المحليين.

وبحسب الندوة الدولية التي أقيمت بمناسبة الذكرى الـ60 لإرسال أول فريق طبي صيني إلى أفريقيا، فإن الفرق الطبية الصينية تعمل حالياً في 115 موقعا في 56 دولة، نصفها تقريباً تقع في المناطق النائية مع ظروف قاسية.

وفي هذا السياق؛ قال فو تشيانغ، المدير العام للمركز الوطني الصيني للبحث في تنمية الصحة، قال إنه ومن معركة مكافحة إيبولا، والحمى الصفراء، إلى الوقاية والسيطرة على جائحة كوفيد-19 وغيرها من الأمراض المعدية، قام أفراد الفرق الطبية الصينية وأخصائيو الصحة العامة بمساعدة الدول الشريكة لتحسين مهاراتها في التشخيص والعلاج، مُخلّفين وراءهم إرثا غنيا للسكان المحليين.

وبدوره؛ قال لي شين فنغ، الرئيس التنفيذي لمعهد البحوث الصيني-الأفريقي، إن إرسال فرق طبية إلى الدول الأفريقية يعتبر واحداً من أكثر مشاريع التعاون الموسعة بين الصين وأفريقيا، حيث يشمل أكبر عدد من البلدان ويحقق أبرز النتائج، كما يُجسد أيضاً رؤية الصين في بناء مجتمع المستقبل المشترك للبشرية.

وقال قان خه، الباحث البارز في معهد دراسة الصحة والسكان، إن أعضاء الفرق الطبية الصينية لم يوسعوا نطاق الخدمات الطبية في البلدان الأفريقية ويُحسّنوا الخدمات الطبية المحلية وخدمات الصحة العامة فحسب، بل عززوا أيضًا الثقافة الطبية الصينية ومفاهيم التنمية الصحية، وكرّسوا قيم الصداقة والتعاون بين الصين وأفريقيا.

واستضاف الندوة المركز الوطني الصيني لبحوث التنمية الصحية والمعهد الصيني الأفريقي، وحضرها حوالي 50 شخصية.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.