موقع متخصص بالشؤون الصينية

موقع الإطلاق الفضائي الداخلي الصيني يطور خدماته التجارية

0

يتطلع مركز جيوتشيوان لإطلاق الأقمار الصناعية، الذي يعد حاليا الموقع الصيني الوحيد لإطلاق المركبات الفضائية المأهولة إلى المدار، يتطلع للاستفادة من السوق التجارية المزدهرة من خلال تقديم المزيد من الخدمات والقدرات الأقوى.

ويقع مركز جيوتشيوان للإطلاق في صحراء غوبي بشمال غربي الصين، وقد نفذ العديد من المهام الفضائية منذ إنشائه في عام 1958. وتردد اسم المركز على العناوين الرئيسية لوسائل الإعلام لإرسال رواد الفضاء الصينيين على مدار العامين الماضيين، إلا أن الموظفين العاملين في الموقع الداخلي يعملون أيضا بجد لدعم عمليات الإطلاق التجارية، تماما كما فعلوا في برامج البلاد.

وشهد المركز ما لا يقل عن ثلاث عمليات إطلاق تجارية ناجحة هذا العام، وكان الصاروخ الحامل TL-2 Y1 الذي تم إطلاقه حديثا، أحدث مثال على جهود الموقع في خدمة شركات الفضاء الخاصة. كما تم إطلاق صاروخ مطور بشكل خاص في 2 أبريل/ نيسان، ووضع قمرا صناعيا للاستشعار عن بعد في المدار خلال رحلته الأولى.

وفي ضوء الطلب المتزايد، أخذ مركز الإطلاق زمام المبادرة لبناء عدد من المرافق الجديدة متعددة الأنماط للمركبات الفضائية التجارية، بما في ذلك ميدان إقلاع جديد لمركبات الإطلاق العاملة بوقود الأكسجين السائل والميثان، ومنصة أخرى للصواريخ العاملة بالوقود الصلب. ولاختبار وإطلاق الصواريخ العاملة بالوقود السائل المبرد، أنشأ مركز جيوتشيوان أيضا فريقا من المحترفين ممن أتقنوا تكنولوجيات مثل تعبئة الوقود السريع والأوتوماتيكي.

وبدأت أعمال البناء في أول موقع إطلاق في البلاد مخصص للبعثات التجارية في مقاطعة هاينان الجزرية في العام الماضي.

وباعتباره أول مركز من مراكز الإطلاق الأربعة الرئيسية في البلاد، كان مركز جيوتشيوان رائداً في تقنيات تكييف نظام موقع الإطلاق الحالي من أجل تطوير عالي الجودة.

وقال لوه قوانغ هوا، كبير المهندسين، عضو فريق الخدمات التجارية في الموقع، إن مركز الإطلاق اتخذ تدابير جديدة مختلفة من حيث الآلية، والإدارة، وعملية الخدمة لجعله أكثر ذكاء وموثوقية وأكثر كفاءة لدعم البعثات التجارية المتنوعة.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.