موقع متخصص بالشؤون الصينية

مديرة صندوق النقد الدولي: الصين والهند ستمثلان نصف النمو الاقتصادي العالمي في عام 2023

0

ذكرت المديرة العامة لصندوق النقد الدولي كريستالينا جورجييفا يوم الخميس إن الاقتصاد العالمي من المتوقع أن ينمو بواقع أقل من 3 في المائة هذا العام، حيث من المتوقع أن تمثل الهند والصين نصف النمو العالمي في عام 2023.

وقالت جورجييفا، في كلمة ألقتها في واشنطن العاصمة قبيل جتماعات الربيع لصندوق النقد الدولى والبنك الدولى المقرر عقدها الأسبوع المقبل، إن “النمو لا يزال ضعيفا بالمقارنة التاريخية، على الأمدين القريب والمتوسط”.

وأوضحت مديرة صندوق النقد الدولي أن بعض الزخم يأتي من الاقتصادات الصاعدة، حيث تمثل آسيا نقطة مضيئة.
وأشارت إلى أنه “من المتوقع أن تمثل الهند والصين نصف النمو العالمي في عام 2023. لكن دولا أخرى ستشهدا صعودا أكثر حدة”.
يرى صندوق النقد الدولي تباطؤا للنشاط الاقتصادي في الولايات المتحدة ومنطقة اليورو، حيث تؤثر أسعار الفائدة المرتفعة على الطلب.

وقالت جورجييفا إنه من المتوقع أن تشهد حوالي 90 في المائة من الاقتصادات المتقدمة انخفاضا في معدل نموها هذا العام.
وحذرت قائلة إنه “مع تصاعد التوترات الجيوسياسية واستمرار التضخم في الارتفاع، يظل تحقيق تعاف قوي أمر بعيد المنال”.

ويتوقع صندوق النقد الدولي أن يظل النمو العالمي عند حوالي 3 في المائة على مدى السنوات الخمس المقبلة، وهو أدنى معدل نمو متوسط الأجل متوقع منذ عام 1990 وأقل بكثير من المتوسط البالغ 3.8 في المائة في العقدين الماضيين.

“هذا بدوره يزيد من صعوبة الحد من الفقر، ومعالجة الندوب الاقتصادية لأزمة كوفيد، وتوفير فرص جديدة وأفضل للجميع”، هكذا قالت جورجييفا.
وسوف يصدر صندوق النقد الدولي المزيد من التفاصيل حول آفاق النمو عندما ينشر تقريره المحدث حول آفاق الاقتصاد العالمي في الأسبوع المقبل.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.