وزارة التجارة : المساعدات الصينية الى أفريقيا من أجل الصداقة وليس الموارد

0


صحيفة الشعب الصينية:
قال نائب وزير التجارة الصيني فو تسي ينغ اليوم الثلاثاء/26 ابريل الحالي/ في اجابته على سؤال طرح خلال مؤتمر صحفي حول الكتاب الأبيض الصيني للمساعدات الخارجية أن الصين تقدم مساعدات الى أفريقيا من أجل الصداقة وليس الموارد .
وذكر فو أن أقل من 30 بالمئة من صادرات الدول الأفريقية النفطية يتم شحنها الى الصين وأنه يتعين على الناس أن يلتفتوا الى أين يذهب الباقي .
أوضح فو ” لنأخذ موارد خام الحديد في غينيا كمثال . لقد قمت لتوي بزيارة تلك الدولة . من هم أكبر مالكي خام الحديد ؟ ليسوا الصينيين ، بل دول غربية تستوطن المكان “.
وأضاف ” أليس صحيحا أن مالي لديها القليل من الموارد ؟ لقد عدت لتوي من هناك . ان الصينيين يساعدون البلاد في بناء الجسور والطرق . هل هذا مقابل الموارد ؟
وأكد فو ” انه مجرد هراء لبعض الدول لخلق ضجيج في وسائل الاعلام أو الانترنت بأن المساعدات الصينية هي مقابل الموارد “.
أشار نائب الوزير الى أن أفريقيا مقصد مهم للمساعدات الخارجية الصينية لأن المنطقة تتمتع بأعلى كثافة من الدول النامية وأن المساعدة تنبع من الصداقة .
الجدير بالذكر أن الكتاب الأبيض الذي صدر الأسبوع الماضي من قبل مكتب الاعلام التابع لمجلس الدولة ، أو الحكومة الصينية ، يعرض سياسة المساعدات الخارجية الصينية والموارد المالية التي جاءت منها المساعدات في الماضي ، فضلا عن الكشف عن تعاون الصين في نشاطات المساعدات الدولية .

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.