موقع متخصص بالشؤون الصينية

خبير: حالة من الاضطراب تواجه الصناعة المصرفية الأوروبية إثر تبعات المخاطر للنظام المالي الأمريكي

0

وضع نقص الرقابة والسياسات المالية المستقلة الصناعة المصرفية الأوروبية في حالة من الاضطراب بسبب المخاطر غير المباشرة للنظام المالي الأمريكي، وفقا لما قاله اقتصادي سنغافوري لوكالة أنباء ((شينخوا)) في مقابلة أُجريت مؤخرا.

وفي السياق ذاته، قال يان لي، كبير المحاضرين في كلية نانيانغ للأعمال بجامعة نانيانغ للتكنولوجيا في سنغافورة، إن الأزمة التي شهدها كريدي سويس ودويتشه بنك تعكس مدى هشاشة بعض البنوك الأوروبية عند اعتمادها بشكل مفرط على نظام مالي دولي يهيمن عليه الدولار الأمريكي.

وأشار “إن المخاطر المالية النظامية المتداخلة وانعدام الثقة ساهما بشكل مشترك في الأزمة المصرفية التي تشهدها أوروبا،” مضيفا أن مثل هذا الوضع قد يتسبب في مواجهة الصناعة المصرفية الأوروبية والاقتصاد الأوروبي أوقات عصيبة في المستقبل.

وأردف ” قد تبطئ الولايات المتحدة من رفع أسعار الفائدة، لكنها لن تتوقف. وبالتالي، ستواجه الصناعة المصرفية الأوروبية مخاطر نظامية متزايدة”.

ومع ذلك، قال إنه من غير المرجح أن تتدهور الأزمة المصرفية الحالية التي تواجهها بعض الدول الأوروبية والولايات المتحدة لتصبح أزمة مالية عالمية مماثلة لتلك التي شهدها العالم عام 2008.

وأضاف ” أن انهيار الصناعة المصرفية أو حتى النظام المالي في أوروبا والولايات المتحدة أمر لا يُحتمل. لذلك، ستبذل الحكومات المعنية قصارى جهدها لوقف انتشار الأزمة”.

وفي أوروبا، كريدي سويس، ثاني أكبر بنك في سويسرا، تم الاستيلاء عليه من قبل البنك السويسري العملاق “يو بي إس” بسبب أزمة السيولة وعدم استقرار السوق. وفي مارس أيضا، تراجعت أسعار أسهم دويتشه بنك، أكبر بنك في ألمانيا، وسط قلق متزايد بشأن صحة البنوك الأوروبية.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.