موقع متخصص بالشؤون الصينية

الصين واليابان تعقدان مشاورات رفيعة المستوى حول الشؤون البحرية

0

عقدت الصين واليابان الجولة الـ15 من المشاورات رفيعة المستوى حول الشؤون البحرية في طوكيو يوم الإثنين، حيث تبادلا وجهات النظر حول الشؤون البحرية بشكل شامل ومتعمق.

وبما أن هذا العام يوافق الذكرى الـ45 لتوقيع معاهدة السلام والصداقة الصينية-اليابانية، اتفق الجانبان على أنه بموجب توافق الآراء الهام الذي توصل إليه قادة البلدين، يجب بذل الجهود لمراجعة المعاهدة والتزام بروحها، والتعامل بشكل صحيح مع النزاعات والخلافات البحرية من خلال الحوار، وذلك وفقا للاتفاقية المبدئية المكونة من 4 نقاط بين الصين واليابان، وكذلك تعميق التعاون البحري العملي.
ومن أجل بناء بحر الصين الشرقي إلى بحر من السلام والتعاون والصداقة، ينبغي بذل المزيد من الجهود لبناء العلاقات الصينية اليابانية التي تلبي متطلبات العصر الجديد.

وأوضح الجانب الصيني موقف الصين الرسمي حول التحركات اليابانية السلبية الأخيرة المتعلقة بقضايا بحر الصين الشرقي وجزر دياويو وبحر الصين الجنوبي ومضيق تايوان، وطالب اليابان بوقف كل الأقوال والأفعال التي تنتهك سيادة الأراضي الصينية، وتقوض المصالح والحقوق البحرية للصين، وتُعقد الوضع، فضلا عن أنها طالبتها بوقف التدخل في قضية تايوان.
وأعرب الجانب الصيني مرة أخرى عن قلق الصين حول الخطة اليابانية المتعلقة بتصريف المياه الملوثة نوويا في المحيط الهادئ، وحث اليابان على مواجهة المخاوف المشروعة للمجتمع الدولي، واتخاذ موقف مسؤول تجاه البيئة البحرية وصحة الإنسان، وكذلك التعامل مع الأمر بطريقة منفتحة وشفافة وعلمية وآمنة.

وخلال المحادثات، توصل الجانبان إلى العديد من التوافقات، بما في ذلك تسريع الاتصال المباشر بخط الهاتف في إطار آلية الاتصال البحري-الجوي لإدارات الشؤون الدفاعية في البلدين، وذلك في ظل الجهود المبذولة لحماية الأمن البحري.
كما قرر الجانبان تعزيز تعاونهما في عمليات البحث والإنقاذ البحري، ومكافحة الجريمة البحرية العابرة للحدود، والصيد غير المشروع، وكذلك التعامل مع النفايات البلاستيكية البحرية.

واتفقا أيضا على مبدأ عقد الجولة الـ16 من المشاورات رفيعة المستوى حول الشؤون البحرية بين الصين واليابان هذا العام في الصين.
وترأس المشاورات كل من هونغ ليانغ، المدير العام لإدارة شؤون الحدود والمحيطات التابعة لوزارة الخارجية الصينية، وتاكيهيرو فوناكوشي، المدير العام لمكتب الشؤون الآسيوية والأوقيانوسية التابع لوزارة الخارجية اليابانية.

وجدير بالذكر أن الجانبين عقدا جلسة كاملة وثلاثة اجتماعات لمجموعة عمل حول الدفاع البحري وإنفاذ القانون البحري والأمن والاقتصاد البحري، حضرها مسؤولون من وزارة الخارجية ووزارة الدفاع وإدارات إنفاذ القانون البحري والنقل وإدارة المحيطات.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.