موقع متخصص بالشؤون الصينية

جائزة الصين الكبرى: روزبرغ يمنح مرسيدس الانطلاقة الاولى منذ 1955

0


وكالة الصحافة الفرنسية:
منح الالماني نيكو روزبرغ فريق مرسيدس الانطلاقة الاولى من المركز الاول منذ عام 1955 بعدما حقق اسرع وقت في التجارب الرسمية لجائزة الصين الكبرى، المرحلة الثالثة من بطولة العالم للفورمولا واحد المقررة الاحد على حلبة شنغهاي.

وهذه المرة الاولى التي ينطلق فيها فريق مرسيدس من المركز الاول منذ سباق ايطاليا عام 1955 مع الاسطورة الارجنتينية خوان مانويل فانجيو.

وخطف فريق مرسيدس الاضواء السبت، اذ سينطلق من الخط الاول مع روزبرغ (26 عاما) الذي حقق اسرع وقت للمرة الاولى ايضا في مسيرته التي بدأت في عالم الفئة الاولى عام 2006، الى جانب الالماني ميكايل شوماخر بطل العالم سبع مرات سابقا، بعد حلوله ثالثا، وراء البريطاني لويس هاميلتون الذي عوقب بارجاعه خمسة مراكز، وسينطلق بالتالي من المركز السابع.

وكان هاميلتون انطلق من المركز الاول خلال السباقين الاولين في استراليا وماليزيا، الا انه لم يتمكن من تكرار هذا الامر في الصين بعد اضطراره الى تغيير علبة السرعات في سيارته قبل مرور خمسة سباقات في التجارب الحرة، وهو الحد المسموح به بحسب الانظمة التي تمنع الفرق من استخدام اكثر من علبة سرعات واحدة لكل خمسة سباقات وفي حال المخالفة يعاقب السائق المعني بارجاعه خمسة مراكز على خط الانطلاق.

يذكر ان هاميلتون الذي فاز في شنغهاي الموسم الماضي، اكتفى بالمركز الثالث في السباقين الاولين الذين احرز لقبهما زميله ومواطنه جنسون باتون وسائق فيراري الاسباني فرناندو الونسو على التوالي.

وقطع روزبرغ اسرع لفة بزمن 121ر35ر1 دقيقة بمعدل سرعة 302ر206 كلم/ساعة.

واعتبر روزبرغ ان “ما ساعدنا على تحقيق المركز الاول هو تدني درجة الحرارة على الحلبة، ليزداد تماسك الاطارات وخصوصا الخلفية”.

وكان لافتا غياب الالماني سيباستيان فيتل (ريد بول رينو) عن الحصة الثالثة الاخيرة من التجارب التي يشارك فيها عشرة سائقين، وذلك لحلول بطل العالم في الموسمين الاخيرين في المركز 11 في الحصة الثانية، علما بان زميله الاسترالي مارك ويبر حل فيها في المركز الاول.

وهذه المرة الاولى التي غيب فيها فيتل عن لائحة العشرة الاوائل منذ جائزة البرازيل الكبرى عام 2009.

كما غاب البرازيلي فيليبي ماسا (فيراري) عن الحصة الاخيرة لحلوله في المركز الثاني عشر وراء فيتل.

– ترتيب العشرة الاوائل في التجارب الرسمية:

1- الالماني نيكو روزبرغ (مرسيدس) 121ر35ر1 دقيقة

2- البريطاني لويس هاميلتون (ماكلارين) 626ر35ر1 د (عوقب بارجاعه خمسة مراكز)

3- الالماني ميكايل شوماخر (مرسيدس) 691ر35ر1 د

4- الياباني كاموي كوباياشي (ساوبر فيراري) 784ر35ر1 د

5- الفنلندي كيمي رايكونن (لوتوس رينو) 898ر35ر1 د

6- البريطاني جنسون باتون (ماكلارين) 191ر36ر1 د

7- الاسترالي مارك ويبر (ريد بول رينو) 290ر36ر1 د

8- المكسيكي سيرخيو بيريز (ساوبر فيراري) 524ر36ر1 د

9- الاسباني فرناندو الونسو (فيراري) 622ر36ر1 د

10- الفرنسي رومان غروجان (لوتوس رينو) لا توقيت في الحصة الثالثة

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.