موقع متخصص بالشؤون الصينية

الرئيس الصيني يعقد محادثات مع الرئيس الجابوني

0

عقد الرئيس الصيني شي جين بينغ محادثات مع رئيس جمهورية الجابون علي بونجو أونديمبا، الذي يجري زيارة دولة إلى الصين، هنا اليوم (الأربعاء).
وفي معرض وصفه الرئيس بونجو بأنه “صديق قديم” للشعب الصيني، قال شي إن بونجو هو أول رئيس إفريقي يستضيفه بعد إعادة انتخابه رئيسا للصين، ما يظهر بشكل كامل أهمية العلاقات الصينية-الجابونية والمستوى العالي لها.
على مدار السنوات الأخيرة، تستكشف الجابون، تحت قيادة الرئيس بونجو، مسار تنمية يناسب ظروفها الوطنية وتسعى نحو تحقيق الاستقرار الوطني والتنوع الاقتصادي. كما تم تحقيق إنجازات مهمة في التنمية الوطنية، وفقا لما قال شي.

وأشاد شي بتعزيز الجابون لعملية التكامل الإقليمي والتوسط في القضايا الساخنة في إفريقيا.
وقال إن الجابون عقدت قمة “الغابة الواحدة” بشكل ناجح وتولت رئاسة المجموعة الاقتصادية لدول وسط إفريقيا منذ وقت ليس ببعيد، مشيرا إلى أن تأثير الجابون في المنطقة وخارجها، نما بشكل ملحوظ.
وباعتبارها صديقة مخلصة للجابون، تتمنى الصين للجابون مزيدا من التقدم في جميع مساعيها وتحقيق هدفها الاستراتيجي تجاه جابون ناشئة في وقت مبكر، حسبما ذكر شي.
وأشار شي إلى أن العام المقبل سيشهد الذكرى الـ50 لإقامة العلاقات الدبلوماسية بين الصين والجابون، لافتا إلى أنه على مدى نصف القرن الماضي، وبفضل التزام أجيال الزعماء من الجانبين وتوجيهاتهم، ظلت الصداقة بين الصين والجابون صلبة كما كانت دائما.

وأضاف أنه في عالم يمر بتغيرات عميقة، دعمت الصين والجابون بعضهما البعض في دفع مصالحهما المشتركة والتمسك بالنزاهة والعدالة على الصعيد الدولي، مشيرا إلى أن النمو القوي والمستدام للعلاقات الثنائية يخدم المصالح المشتركة طويلة الأمد للبلدين ويلعب دورا نموذجيا في بناء مجتمع مصير مشترك للبشرية.
كما اقترح الرئيس شي الارتقاء بالشراكة التعاونية الشاملة بين البلدين إلى “شراكة تعاونية استراتيجية شاملة”.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.