موقع متخصص بالشؤون الصينية

الصين وميانمار تتعهدان بتعميق التعاون في مختلف المجالات

0

اتفقت الصين وميانمار على تعميق التعاون في مختلف المجالات من أجل تعزيز التنمية المستمرة للشراكة التعاونية الإستراتيجية الشاملة بين البلدين.

وفي اجتماع مع وزير خارجية الاتحاد ثان سوي هنا يوم الثلاثاء، قال عضو مجلس الدولة وزير الخارجية الصيني تشين قانغ إنه بالنظر إلى علاقات حسن الجوار الخاصة بالصين مع ميانمار من منظور إستراتيجي، فإن الصين مستعدة للعمل مع ميانمار لتحقيق الإنجازات المهمة خلال زيارة الزعيم الصيني إلى ميانمار.

وأفاد وزير الخارجية الصيني أن الصين تحترم سيادة ميانمار ووحدة أراضيها، وتدعم ميانمار بقوة في الحفاظ على استقلالها واستقرارها السياسي وتحقيق التنمية المستدامة.

وذكر أن الصين تدعم ميانمار أيضا في استكشاف مسار تنمية بخصائص ميانمار يناسب ظروفها الوطنية ودفع عملية الانتقال السياسي لديها بثبات.

وأشار تشين إلى أن الصين مستعدة لتعزيز التواصل مع الوزارات والبلديات المحلية في ميانمار، وتوسيع التعاون في الزراعة والتجارة الحدودية وغيرها من المجالات، مع تعزيز دعم التنمية الاقتصادية لميانمار من خلال التركيز على بناء الممر الاقتصادي بين الصين وميانمار.

وأوضح أنه بالإضافة إلى ذلك، سينفذ الجانب الصيني مشاريعه لتوفير المساعدة في ميانمار لدعم الجانب الميانماري في تحسين معيشة شعبه، مبينا أنه يتعين على الجانبين تعزيز التبادلات الشعبية وتعميق حماية التراث الثقافي والتبادلات الدينية.

وأضاف أن الصين مستعدة أيضا للعمل مع ميانمار وبنغلاديش لتعزيز بناء الممر الاقتصادي بين الصين وميانمار وبنغلاديش.

بدوره، قال ثان سوي إن ميانمار تتمسك بشدة بسياسة صين واحدة وتدعم مبادرة التنمية العالمية ومبادرة الأمن العالمي ومبادرة الحضارة العالمية، التي طرحتها الصين، وتدعم الصين بقوة في القضايا المتعلقة بمصالحها الجوهرية.

وأشار إلى أن ميانمار تتطلع قدما إلى العمل مع الصين لتعميق التعاون في مجالات مثل الزراعة والنقل والطاقة والاتصال، والدفع بنشاط بالمشروعات التاريخية ضمن الممر الاقتصادي بين ميانمار والصين وتنفيذ المزيد من مشروعات سبل العيش من أجل صالح الشعبين.

وأضاف أن ميانمار على استعداد للعمل مع الصين لحماية الأمن والاستقرار في المناطق الحدودية، وتعزيز الممر الاقتصادي بين الصين وميانمار وبنغلاديش مع الصين وبنغلاديش.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.