موقع متخصص بالشؤون الصينية

شينجيانغ الجميلة: ازدهار منتجعات التزلج في آلتاي بشمال غربي الصين بفضل موسم الثلوج المحلي الطويل

0

بعد رحلة طيران بمسافة 4000 كيلومتر من مدينة شيامن بمقاطعة فوجيان في شرقي الصين إلى آلتاي بمنطقة شينجيانغ الويغورية الذاتية الحكم بشمال غربي الصين، شعر وانغ آو، أحد هواة التزلج، بأنه عاد من فصل الربيع إلى الشتاء.

كان منتجع كوكتوكاي الدولي للتزلج في آلتاي هو وجهة وانغ، حيث يتميز المنتجع، الذي يبلغ أقصى ارتفاع له 3041 مترا وأدنى ارتفاع له 1821 مترا، بهبوط عمودي لأكثر من 1200 متر.

وباعتباره أحد منتجعات التزلج ذات أطول فترة تشغيل في الصين، إذ تمتد فترة تشغيله من شهر أكتوبر إلى شهر مايو من العام التالي، فلقد استقبل المنتجع أكثر من 120 ألف متزلج في شهر مارس من هذا العام.

بعد أولمبياد بكين الشتوية 2022، اكتسبت منتجعات التزلج شعبية متزايدة في الصين. وأضحى المزيد من الناس يشاركون في أنشطة الرياضيات الشتوية، مما خلق طلبا متزايدا على بناء مرافق التزلج.

وبفضل التضاريس الجبلية العالية وتساقط الثلوج الغزيرة ونوعية الثلوج الممتازة والرياح المنخفضة، فلقد بُنيت عدة منتجعات للتزلج عالية المستوى في آلتاي خلال السنوات الأخيرة.

وقال سو هونغ، رئيس نادي بونسكي، إن “التزلج على منحدرات ثلجية طبيعية في أبريل متعة نادرة، ويستحق بالتأكيد السفر لآلاف الأميال لهذه التجربة”.

هذا وقد نظّم سو أكثر من 150 من هواة التزلج واستأجر طائرة من مدينة قوانغتشو بجنوبي الصين، التي كانت قد استقبلت فصل الربيع بالفعل، وتوجهوا إلى منتجع كوكتوكاي الدولي للتزلج، حيث هبطوا على عالم أبيض بعدما كانوا في مكان ذي مناظر خضراء وطقس دافئ.

وأظهرت بيانات أنه من موسم الثلوج بين عامي 2016 و2017 إلى موسم الثلوج بين عامي 2021 و2022، ازداد عدد السياح في آلتاي من 1.94 مليون سائح إلى 11.96 مليون سائح.

وتلبية للطلبات الناتجة عن العدد المتزايد من المتزلجين، بنت السلطات المحلية مطارات بالقرب من المنتجعات الثلاثة الرئيسية في جبال جيانغجيون وكوكتوكاي وجيكبولين، كما شيدت طرقا معبدة من المطارات إلى المنتجعات.

هذا وجعل موسم الثلوج الطويل من آلتاي ملعبا مناسبا لتدريب العديد من فرق التزلج المحترفة. وقال تشانغ يي وي، عضو الفريق الوطني الصيني للتزلج على الجليد داخل نصف أنبوب، بعد التزلج في كوكتوكاي، إن “هناك تضاريس متنوعة وغنية ومساحات كبيرة لبناء منتجعات التزلج، وهو أمر مثالي لكل من التسابق والتزلج المهني على حد سواء. كما يتيح الارتفاع العالي لمنطقة كوكتوكاي أن تكون قاعدة تدريب لسباقات التحمل أيضا”.

وفي يوم 8 أبريل، انطلقت أول بطولة صينية للتزلج الجبلي في كوكتوكاي. وقال لي تشن لونغ، مسؤول في الجمعية الصينية لتسلق الجبال، إن “البيئة هنا تشبه إلى حد كبير ملاعب المنافسة في أوروبا. وهناك القليل من مثل هذه المنتجعات الثلجية ذات الارتفاعات العالية في الصين، كما أن الطقس في كوكتوكاي دافئ نسبيا، مما يساعد في تحسين أداء الرياضيين”.

لقد سمح الحدث الاحترافي الرفيع المستوى للمزيد من الناس أن يروا ظروفا وخدمات متاحة عالية الجودة في كوكتوكاي. وقال فنغ كاي، نائب رئيس منتجع كوكتوكاي الدولي للتزلج إنه وفي المستقبل، سيعمل المنتجع بنشاط لاستضافة مزيد من أحداث التزلج المهنية والعالية المستوى، ليخلق معلما للتزلج في الصين.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.