موقع متخصص بالشؤون الصينية

تقرير اخبارى : الصين واندونيسيا تشهدان علاقات اوثق

0


صحيفة الشعب الصينية:
تشهد العلاقات الصينية – الاندونيسية نموا سريعا فى الوقت الحاضر حيث زادت الاتصالات الحكومية والمدنية وارتفعت التجارة الثائية بينهما فى السنوات الاخيرة .
وبينما يستعد رئيس مجلس الدولة الصينى ون جيا باو لزيارة اندونيسيا اواخر هذا الشهر , يعتقد الرأى العام المحلى ان هذه الزيارة ستواصل تحسين الصداقة بين البلدين .
فقد رفعت الصين واندونيسيا, مع صداقتهما التاريخية الطويلة , العلاقات بينهما الى مرحلة جديدة فى عام 2005 , بتوقيع الرئيس الصين هو جين تاو ونظيره الاندونيسيى سوسيلو بامبانغ يودويونو اعلان مشترك ارتقى بالصداقة بين البلدين الى مستوى ” شريكين استراتيجيين ” فى جاكرتا .
ومنذ هذا الحين , وتشهد العلاقات بين الصين واندونيسيا تنمية شاملة وسريعة وصحية , اذ توثقت الاتصالات وتعمقت الثقة السياسية المتبادلة بين البلدين, وحصدا الكثير من الثمار من التعاون الثنائى فى الكثير من المجالات من بينها دفع العلاقات الصينية – الاسيوية للامام والتعامل مع الازمة المالية الدولية .
ووصلت الزيارات والتبادلات الحكومية والمدنية بين الصين واندونيسيا ذروتها فى عام 2010 , التى شهدت الذكرى السنوية الـ 60 لاقامة العلاقات الدبلوماسية بين البلدين والاحتفال بعام الصداقة . وفى بداية عام 2010 , قام عضو مجلس الدولة الصينى داى بينغ قوه بزيارة اندونيسيا لحضور الاجتماع الثانى لالية الحوار الصينية – الاندونيسية وشهد مع وزير التنسيق الاندونيسى للشئون السياسية والقانونية والامنية ديومو سويانتو توقيع خطة عمل لتنفيذ الاعلان المشترك بشأن الشراكة الاستراتيجية . تتضمن الخطة اجراءات مفصلة للحوار والاتصال والتعاون بين البلدين فى مجالات شاملة .
وفى يونيو 2010 , عقد الرئيس هو جين تاو ونظيره الاندونيسى يودويونو اجتماعا ثنائيا اثناء قمة مجموعة الـ 20 فى تورنتو , وبحث الزعيمان موضوعات تتعلق بسبل تعزيز الشراكة الاستراتيجية بين البلدين , واتفقا على ضرورة تعزيز الجانبين الصينى والاندونيسى للتعاون الفعلى من جميع جوانبه ومواصلة الاتصالات رفيعة المستوى وتوسيع التعاون التجارى والاقتصادى وتعزيز التنسيق فى الشئون الاقليمية والدولية .
وفى وقت لاحق من هذا العام ، قام نائب الرئيس الرئيس الاندونيسى والرئيس يودويونو بدورهما بزيارة الصين. وبصفته رئيسا للجنة الدائمة للمجلس الوطنى لنواب الشعب الصينى زار وو بانغ قوه اندونيسيا والتقى بالرئيس يودويونو ورئيس مجلس النواب الاندونيسي على مرزوقي. وفي عام 2011 ، زار كل من وزير الخارجية الاندونيسي مارتى ناتاليغاوا ومرزوقى الصين على التوالي .
من ناحية أخرى ، تحسنت العلاقات بين القوات العسكرية فى البلدين ايضا . وفي مايو 2010 ، زار نائب رئيس اللجنة العسكرية المركزية الصينية قوه بو شيونغ اندونيسيا. وفي ديسمبر ، اجتمع وزير الدفاع الصينى ليانغ قوانغ ليه مع قائد اركان الجيش الاندونيسي جورج تويسوتا في بكين. وفي وقت لاحق ، زار اسطول البحرية الصينية جاكرتا بعد انهاء خدماته في خليج عدن والمياه الصومالية. وفي عام 2011 ، اجتمع ما شياو تيان ، نائب رئيس الاركان العامة لجيش التحرير الشعبى الصينى ، مع وزير الدفاع الاندونيسي بورنومو يوسغيانتورو قبل الجولة الرابعة من المشاورات الدفاعية والامنية بين الصين واندونيسيا في جاكرتا.
ومن ناحية الاقتصاد , شهدت التجارة والعلاقات الاقتصادية بين الصين واندونيسيا نموا قويا في عام 2010 ، حيث بلغت قيمة التجارة الثنائية 42.75 مليار دولار امريكى بزيادة50.6 بالمئة على اساس سنوى. وحضر وزير التجارة الصينى تشن ده مينغ الدورة العاشرة اللجنة الصينية – الاندونيسية المشتركة حول الاقتصاد والتجارة في أبريل 2010 . وقال ان التعاون بين البلدين حقق العديد من الإنجازات ابان الأزمة المالية الدولية ، ولا سيما من حيث البنية التحتية واستثمارات الصين فى اندونيسيا.
وفي القطاعات الاخرى ، زار وفد ديني صينى اندونيسيا واقيم معرض ثقافى اسلامى صينى – اندونيسى ومعرض فنى فى سورابايا وجاكارتا في 2010 ، في حين وقعت وزارتا التربية والتعليم في البلدين على مذكرة للتعاون في قوييانغ . ووقعت اذاعة الصين الدولية وراديو الجمهورية الاندونيسية وثائق تعاونية . واجتمع قطاعا الإذاعة والتلفزيون بالبلدين في شنغهاي ووقع الجانبان اتفاقا للتعاون على المدى الطويل ، وفي اكتوبر زار رواد فضاء صينيون وسفينة التتبع الصينية يونوانغ 5 اندونيسيا.
وتجسد الزيارات والتبادلات المتنوعة بين البلدين أفضل عهد لعلاقاتهما في التاريخ. وفي الوقت الحاضر ، يتوقع كلا الجانبين توطيد الشراكة الاستراتيجية وتعميقها وتعزيز تعاونهما لا سيما الاقتصادي والتجاري.
وخلال لقائه مع وو بانغ قوه فى نوفمبر الماضى ، قال الرئيس الاندونيسي يودويونو ان بلاده مستعدة لتعزيز وتعميق شراكتها الاستراتيجية مع الصين وانها ستتعاون مع الصين لتنفيذ اتفاقات التعاون والتوافق الذى توصل اليه الجانبان بنشاط وتعزيز التبادلات والتعاون في مختلف المجالات.
ورحب أيضا بمشاركة الشركات الصينية في التنمية الاقتصادية فى اندونيسيا وتوسيع استثماراتها في البنية التحتية للبلاد.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.