موقع متخصص بالشؤون الصينية

رئيس مجلس الدولة: الصين مستعدة لتعزيز التعاون مع هولندا

0

قال رئيس مجلس الدولة الصيني لي تشيانغ إن الصين تنظر إلى هولندا كشريك تعاوني ذي أولوية داخل الاتحاد الأوروبي، ومستعدة للعمل معها لتعزيز التعاون في مختلف المجالات لتحقيق نتائج جديدة.

أدلى لي بذلك خلال محادثة هاتفية مع رئيس الوزراء الهولندي مارك روته.
وقال لي إن الشراكة المنفتحة والبراجماتية للتعاون الشامل بين الصين وهولندا، التي حدد معالمها الرئيس شي جين بينغ والملك فيليم ألكسندر، تلبي مصالح البلدين واحتياجات شعبيهما.

وذكر أن الصين ستواصل فتح سوقها، وتعزيز حماية الملكية الفكرية، والترحيب بدخول المزيد من المنتجات المتخصصة عالية الجودة والشركات التنافسية الهولندية إلى السوق الصينية، معربًا عن أمله في أن تقدم هولندا بيئة أعمال مفتوحة وعادلة وغير تمييزية للشركات الصينية للاستثمار فيها.
وأوضح أن الصين مستعدة لتعميق التعاون مع هولندا في مجالات منها الزراعة والحفاظ على المياه والطاقة الجديدة، وتعزيز التبادلات بين الشعبين، وتقوية التعاون في المجالات متعددة الأطراف مثل معالجة التغير المناخي.

وفي معرض إشارته إلى أن البلدين استفادا من العولمة الاقتصادية والتجارة الحرة وقدما الدعم لهما، أعرب لي عن أمله في أن تتمسك هولندا بروح العقد، وتلتزم بمبادئ السوق وقواعد منظمة التجارة العالمية، وتحمي المصالح المشتركة للبلدين وشركاتهما، وتحافظ على التدفق السلس لسلاسل الصناعة والإمداد العالمية.

وقال إن سياسة الصين تجاه أوروبا تتميز بدرجة عالية من الدوام والاستقرار، ويتعين على الصين وأوروبا ممارسة التعددية الحقيقية، والمعارضة المشتركة للمواجهة بين المعسكرات و”الحرب الباردة الجديدة”.

وأعرب لي عن أمله في أن تحث هولندا أوروبا على التمسك بالاستقلال الاستراتيجي، وتساهم بشكل أكبر في تنمية العلاقات بين الصين وأوروبا.
من جانبه، قال روته إن الصين شريك تعاوني مهم لهولندا.

وأوضح أن هولندا مستعدة للحفاظ على التبادلات الوثيقة رفيعة المستوى مع الصين، وتعميق التعاون في مجالات الاقتصاد والتجارة والحفاظ على المياه وتغير المناخ، ودفع الشراكة المنفتحة والبراجماتية للتعاون الشامل بين البلدين.

وأضاف أن هولندا مستعدة لمواصلة كونها رابطا وجسرا للتعاون والتبادلات بين أوروبا والصين.
كما تبادل الجانبان وجهات النظر بشأن القضايا الدولية والإقليمية محل الاهتمام المشترك.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.