موقع متخصص بالشؤون الصينية

زراعة الكمثرى الشوكية تثبت نتائج مثمرة لمزارعي الجبال

0

الكمثرى الشوكية، كما يبدو من اسمها، هي نوع من الفاكهة البرية مزينة بالأشواك في حالتها الطبيعية. ومع ذلك؛ عندما يتم استخلاص عصيرها، فإنه يكشف عن مزيج من الحموضة والحلاوة الدقيقة.

لطالما كان هذا النبات، الذي يحمل الاسم اللاتيني Rosa roxburghii، جوهرة مخفية، حيث كانت أشجار الكمثرى الشوكية تُثمر في مقاطعة قويتشو الجبلية في جنوب غربي الصين، إلا أن ثمارها كانت تُترك إلى حد كبير باعتبارها غذاء للحياة البرية، فضلاً عن كونها كُرات يلهو بها رعاة البقر.

وفي هذا السياق؛ قال رن قوانغ وي، 51 عاماً، من سكان قرية جياشي: “تنمو الكمثرى الشوكية في زوايا صخرية، لتكبر وسط الأشواك والشجيرات الشائكة. في الماضي؛ نادراً ما كانت هذه الفاكهة تؤكل، ناهيك عن زراعتها”.

أما في الوقت الحاضر، أصبحت هذه الفاكهة البرية المتواضعة حافزاً للمزارعين المحليين لتحقيق الثراء، حيث تمتلك قويتشو أكثر من 2.1 مليون مو (حوالي 140 ألف هكتار) من الأراضي لزراعة أشجار الكمثرى الشوكية، وهي أكبر منطقة زراعة لهذا النوع في البلاد. وارتفعت قيمة الإنتاج الإجمالية من نحو 3.69 مليار يوان (حوالي 500 مليون دولار) في عام 2019، إلى 15 مليار يوان العام الماضي.

يقول المثل المحلي: “عندما تكون الكمثرى الشوكية في السوق، يمكن للأطباء الإمبراطوريين أن يأخذوا قسطا من الراحة”، وهذا يُعبّر عن القيمة الطبية لهذه الفاكهة البرية.

وفقاً لقاموس الطب الصيني، تمتلك أزهار وثمار وأوراق وبذور الكمثرى الشوكية خصائص طبية، تُفيد بشكل خاص صحة الجهاز الهضمي. وفي الوقت نفسه، تشتهر قشرة الجذر بتأثيرها المضاد للإسهال.

كما كشفت الأبحاث العلمية أن محتوى فيتامين سي لكل 100 جرام من فاكهة الكمثرى الشوكية يتراوح ما بين 1980 مجم إلى 3750 مجم، متجاوزاً محتوى العديد من الفواكه والخضروات الأخرى.

 

 

وفي هذا السياق؛ يصف يانغ يونغ جيون، نائب رئيس مؤسسة لمعالجة الكمثرى الشوكية، ومقرها مقاطعة قويتشو، يصف الكمثرى الشوكية بأنها “بنك تغذية الفاكهة”، وفقاً للدراسات والأبحاث، وخاصة البحث في المؤسسة.

وقال يانغ: “إن زراعة أشجار الكمثرى الشوكية تحتاج متطلبات خاصة للغاية فيما يتعلق بدرجة الحرارة والظروف البيئية”، مضيفاً أن المقاطعة تفتخر بامتلاكها مجموعة رائعة من العوامل لزراعتها، ما يجعل منها واحدة من أفضل المناطق في العالم إنتاجاً للكمثرى الشوكية. وتوفر التضاريس الكارستية الموجودة بالقرب من خط العرض 25 درجة شمالاً ظروفاً مناخية لا مثيل لها، ما يُسهّل زراعة الكمثرى الشوكية عالية الجودة.

واليوم؛ تعد مقاطعة قويتشو موطناً لـ 78 مؤسسة إنتاج ومعالجة تركز على منتجات الكمثرى الشوكية، مع إجمالي قدرة معالجة تبلغ حوالي 320 ألف طن من الفاكهة الطازجة سنوياً.

أثبت قرار رن قوانغ وي بنقل حق استخدام 22 مو من أرضه إلى شركة كمثرى شوكية بأنه قرار مثمر. فمع إيجار سنوي لـ400 يوان لكل مو، لم يحصل رن على دخل مستقر فحسب، بل وجد أيضاً عملاً في قاعدة كمثرى شوكية، ويكسب 100 يوان إضافي يومياً.

وبالنظر إلى الماضي، قال رن إنه وعلى الرغم من الإمكانات الهائلة لزراعة الكمثرى الشوكية وقيمتها الغذائية والاقتصادية، إلا أنها لم تكن معروفة له من قبل، مضيفاً: “أما الآن، فإن التطور المزدهر لهذه الصناعة يسمح لعائلتي المكونة من خمسة أفراد بأن تعيش حياة أكثر ثراء ورضا”.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.