موقع متخصص بالشؤون الصينية

الصين وبولندا تتفقان على تعميق الشراكة الإستراتيجية الثنائية

0


شبكة الصين:
عقد رئيس مجلس الدولة الصيني الزائر ون جيا باو محادثات مع رئيس الوزراء البولندي دونالد تاسك يوم الأربعاء في وارسو، حيث توصلا إلى توافق بشأن تعميق الشراكة الإستراتيجية بين البلدين.

وقال ون جيا باو إن الصين وبولندا، منذ إقامة العلاقات الدبلوماسية بينهما، تفهمان وتدعمان بعضهما البعض في القضايا التي تتعلق بسيادة ووحدة أراضيهما، وتحترم كل منهما خيار الأخرى فيما يتعلق بمسار التنمية على الرغم من أن الدولتين تتغيران بصورة كبيرة شأنهما شأن العالم بأسره.

ولفت رئيس مجلس الدولة الصيني إلى أن الأوضاع السياسية والاقتصادية والأمنية الدولية تمر بتغيرات عميقة، وقال إن الصين تثمن بشدة قوة التنمية في بولندا وتأثيرها على الشئون الأوروبية والدولية.

وأوضح ون جيا باو أن الصين مستعدة لتقوية التواصلات رفيعة المستوى وتعزيز التعاون في مختلف المجالات مع بولندا من أجل دفع الشراكة الإستراتيجية الصينية البولندية قدما.

وأضاف أن الصين توافق على إقامة آلية اجتماع دوري بين رئيسي وزراء البلدين من أجل تعزيز الثقة السياسية المتبادلة والاتصالات الإستراتيجية.

وفي الوقت نفسه، أجازت بكين تشكيل لجنة على المستوى الحكومي لتنسيق التعاون الثنائي في مختلف المجالات وصياغة خطط متوسطة وطويلة الأمد للتعاون الاقتصادي والتجاري، على حد قول رئيس مجلس الدولة الصيني.

كما أشار ون جيا باو إلى أنه يتعين على الجانبين اتخاذ خطوات قوية لمضاعفة حجم التجارة الثنائية في غضون الأعوام الخمسة المقبلة.

واقترح أن يشكل البلدان لجنة إرشادية للتعاون الصناعي وتقوية التنسيق في قطاعات الاستثمار والبنى التحتية والطاقة الجديدة والتكنولوجيا الفائقة.

وحث رئيس مجلس الدولة الجانبين على النهوض بالتبادلات في مجالات الثقافة والتعليم والسياحة والتبادلات على مستوى المقاطعات والولايات من أجل تعميق التفاهم والصداقة المتبادلين.

وذكر ون جيا باو أن الصين تقدر بشدة الاستعدادات التي تجريها بولندا لاجتماع القادة والمنتدى التجاري بين الصين ودول وسط وشرق أوروبا المقبلين.

كما جدد ون جيا باو التأكيد على رغبة الصين في المحافظة على التعاون الوثيق مع بولندا والدول الأخرى المعنية بفتح صفحة جديدة للتعاون الودي بين الصين ووسط وشرق أوروبا.

ومن جانبه، قال تاسك إن كلا من بولندا والصين تحترم خيار الأخرى فيما يتعلق بمسار التنمية، ولدى كل منهما رغبة قوية في تعزيز التعاون الثنائي.

وفي معرض إشارته إلى أن العلاقات البولندية الصينية تشهد أعلى مستوياتها في التاريخ، قال رئيس الوزراء البولندي إنه يتفق تماما مع المقترحات التي طرحها ون جيا باو بشأن تقوية العلاقات الثنائية.

وأضاف أن بولندا ترغب في الارتقاء بالحوار السياسي مع الصين، وتسهيل التجارة والاستثمار الثنائيين، وتوسيع التبادلات الشعبية والتبادلات على مستوى المقاطعات والولايات .

وذكر تاسك أن وارسو تود أيضا الاستفادة تماما من تأثيرها وميزاتها لتقديم مساهمات إيجابية لتقوية التفاهم والتعاون المتبادلين بين الصين ووسط وشرق أوروبا والعلاقات الأوروبية الصينية الأوسع نطاقا.

حضر رئيسا الوزراء، بعد المحادثات التي عقدت بينهما، مراسم التوقيع على بعض الوثائق المتعلقة بالتعاون بين البلدين، كما عقدا مؤتمرا صحفيا مشتركا.

وتعد بولندا المحطة الأخيرة في جولة ون جيا باو الأوروبية التي شملت أربع دول، والتي زار خلالها أيضا كلا من أيسلندا والسويد وحضر مراسم افتتاح معرض هانوفر الدولي في ألمانيا.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.