موقع متخصص بالشؤون الصينية

اختتام المعرض الاقتصادي والتجاري الصيني-الأفريقي الثالث بتحقيق نتائج مثمرة

0

ذكر مؤتمر صحفي عُقد عقب اختتام المعرض الاقتصادي والتجاري الصيني-الأفريقي الثالث، أن التعاون الصيني-الأفريقي شهد نتائج مثمرة جديدة على منصة المعرض الذي اختتمت فعالياته في مدينة تشانغشا حاضرة مقاطعة هونان بوسط الصين، ليبرز حيوية ومرونة قويتين للتعاون الاقتصادي والتجاري الثنائي.

— حجم أكبر مقارنة بالدورتين السابقتين

بلغ عدد اتفاقيات التعاون الموقعة أثناء الدورة الثالثة للمعرض 120 مشروعاً بقيمة 10.3 مليار دولار أمريكي، مع قيمة تعاقدات أولية في موقع المعرض بلغت 400 مليون دولار أمريكي.

وشهد المعرض حجماً أكبر مقارنة مع الدورتين السابقتين، حيث شاركت في المعرض 53 دولة أفريقية تقيم علاقات دبلوماسية مع الصين، إضافة إلى 12 منظمة دولية، بينها الاتحاد الأفريقي، وأكثر من 1700 شركة ومؤسسة وجمعية من الصين والدول الأفريقية.

وبلغ إجمالي عدد المشاركين في المعرض أكثر من 10 آلاف شخص، مع مشاركة 1700 مشارك من الضيوف الأجانب.

وبلغت مساحة العرض لهذه الدورة 100 ألف متر مربع، بزيادة قرابة 30 ألف متر مربع عن الدورة السابقة، فيما تم عرض حوالي 1600 نوع من مختلف المنتجات القادمة من 29 دولة أفريقية، بزيادة نسبتها 166 في المائة عن الدورة السابقة.

وبلغ عدد الشركات المشاركة في المعرض 1500 شركة، بزيادة 70 في المائة عن الدورة السابقة. أما عدد التجار المشترين والمتابعين المتخصصين، فقد بلغ 9000 شخص، مع أكثر من 100 ألف شخص من العامة زاروا المعرض، ما يبرز ارتفاع شعبية المعرض.

 

— اختراقات جديدة في المعرض

وحقق المعرض اختراقات جديدة عديدة بلورت ثمار التعاون الثنائي مقارنة مع الدورتين السابقتين.

فقد أعلن المعرض عن 34 نتيجة تعاون حول توحيد المعايير الصناعية المعنية، وإصدار تقارير بحثية، وإطلاق دعوات أو بيانات وغير ذلك، علاوة على إصدار مؤشر التجارة الصينية-الأفريقية لأول مرة، وإصدار تقرير العلاقات الاقتصادية والتجارية الصينية-الأفريقية للمرة الثانية.

وخصصت هذه الدورة لأول مرة جناحاً خاصاً لعرض منجزات البناء المشترك لـ “الحزام والطريق” عالي الجودة بين الصين والدول الأفريقية، عرض قرابة 80 مشروعاً نموذجياً في مجالات النقل والزراعة والتنمية الخضراء وغيرها بين الصين والدول الأفريقية.

كما أقيمت لأول مرة في تاريخ المعرض منتديات وندوات حول التعاون في الطب الصيني التقليدي، والحوار النسائي، والتعليم المهني، علاوة على منتدى حول التعاون في مجال الصحة والحجر الصحي النباتي، لتسهيل الصادرات الأفريقية من المنتجات الغذائية الزراعية إلى الصين.

وشهد المعرض تقدماً جديداً في تعزيز الخدمات المالية المعنية، حيث أصبحت 24 شركة ومؤسسة مالية شركاء تعاون سوقي للمعرض، ما يعزز من الخدمات المالية المقدمة نحو الدول الأفريقية على منصة المعرض.

 

— مستقبل واعد للتعاون الصيني-الأفريقي

وبحسب نتائج بيانات رسمية أصدرتها وزارة التجارة الصينية، حافظت الصين على مكانتها كأكبر شريك تجاري لأفريقيا خلال الأعوام الـ14 الماضية، مع وصول قيمة التجارة الصينية-الأفريقية في عام 2022 إلى 282 مليار دولار أمريكي، بزيادة 11.1 في المائة على أساس سنوي.

يواصل التعاون الصيني-الأفريقي تعمّقه وتنوعه، حيث يمتد من قطاعات تقليدية مثل التجارة ومشروعات البنية التحتية، إلى مجالات ناشئة جديدة مثل الرقمنة، والتنمية الخضراء، والطيران، والفضاء، والمالية.

وفي هذا الصدد، أعرب الممثلون الحاضرون للمعرض عن ثقتهم بمستقبل التعاون الثنائي بين الصين والقارة الأفريقية، كما قدموا اقتراحاتهم وحلولهم الفعالة سعياً إلى تعزيز التعاون الصيني-الأفريقي، ومشاركة تجربة الصين التنموية لتحقيق التنمية الخضراء والمستدامة وعالية الجودة في النمو الاقتصادي والاجتماعي المحلي في القارة الأفريقية.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.