موقع متخصص بالشؤون الصينية

وكالة: ايران تنفي انخفاض واردات الصين من النفط الايراني

0


وكالة رويترز للأنباء:
أفادت وكالة مهر الايرانية شبه الرسمية للانباء يوم الجمعة أن مسؤولا نفطيا ايرانيا نفى أن تكون الصين خفضت وارداتها من الخام الايراني في 2012 بعد أن أظهرت بيانات صينية أنها انخفضت بمقدار الثلث في الربع الاول عن مستواها قبل عام.

وأظهرت البيانات الجمركية هذا الاسبوع أن الصين التي كانت حتى وقت قريب أكبر مشتر من ايران خفضت واردات الخام الايراني في مارس اذار الماضي الى نصف ما كانت عليه في مارس 2011.

وقالت مصادر بالصناعة ان هذا الانخفاض الذي يضيف الى متاعب ايران التي تواجه عقوبات غربية بسبب برنامجها النووي يرجع الى خلافات بشأن شروط العقود.

وقال محسن قمصري مدير الشؤون الدولية في شركة النفط الوطنية الايرانية “صادرات الخام الايراني الى المصافي الصينية لم تنخفض مطلقا هذا العام.”

وأضاف “نصدر في المتوسط نحو 500 ألف برميل من الخام يوميا الى الصين.”

وفرضت الولايات المتحدة وحلفاؤها عقوبات جديدة مشددة على قطاعي المال والطاقة الايرانيين لاجبار طهران على التخلي عن أنشطة تخصيب اليورانيوم.

وأعلن الاتحاد الاوروربي في يناير كانون الثاني حظرا شاملا على شراء الخام الايراني سيبدأ تطبيقه في يوليو تموز.

واعتادت ايران بيع معظم صادراتها النفطية الى اسيا حيث أكبر المشترين هم الصين والهند وكوريا الجنوبية. لكن الشركات الحكومية الصينية التي تشتري الخام الايراني خفضت مشترياتها منذ مطلع العام.

وأظهرت بيانات الجمارك أن واردات الصين من الخام الايراني انخفضت في الربع الاول من العام بمقدار الثلث لتبلغ 346183 برميلا يوميا مقارنة بمستواها قبل عام وهو ما يرجع أساسا الى خفض شركة سينوبك لمشترياتها بواقع 285 ألف برميل يوميا أي أكثر من نصف وارداتها اليومية في 2011.

وكشفت البيانات أن الصين خفضت وارداتها النفطية من ايران خمسة بالمئة على أساس سنوي في يناير كانون الثاني و40 بالمئة في فبراير شباط. وانخفضت الواردات في مارس بنسبة 54 بالمئة الى 253302 برميل يوميا.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.