موقع متخصص بالشؤون الصينية

الصين تعتمد على التكنولوجيا في مقاومة التصحر وبناء حواجز طبيعية خضراء

0

صحيفة الشعب الصينية:

اتخذت الصين في السنوات الأخيرة تدابير متعددة لتعزيز مكافحة التصحر والتي تتمثل في الحد من العواصف الرملية وتصحر الأراضي والتصدي بشكل فعال لأضرار هذه العواصف وتآكل التربة. وبحلول نهاية عام 2022، تمت حماية 20 مليون هكتار من زحف الرمال وإغلاق مساحة إجمالية محمية بالكامل تقدر بـ 180 هكتارا، كما تم إنشاء 41 منطقة نموذجية وطنية شاملة للتصدي لزحف الرمال و99 متنزها صحراويا وطنيا، وبناء حاجز إيكولوجي أخضر تم تشكيله اعتمادا على طريقة علمية للتصدي للعواصف الرملية التي تجتاح شمال الصين.

في العقود الأخيرة، بسبب تأثير التغيرات المناخية والتنمية الزراعية، أصبحت محدودية الموارد المائية في المناطق الزراعية الرعوية في المناطق شبه القاحلة في الصين تبرز بشكل تدريجي، وصارت حالات الجفاف المتكررة وانخفاض مستويات المياه الجوفية وجفاف الأنهار والبحيرات مشاكل جديدة تهدد الصيانة المستقرة للنباتات الرملية الثابتة.

وطورت محطة نيمان لبحوث التصحر التابعة لمعهد الشمال الغربي للموارد البيئية والإيكولوجية التابعة للأكاديمية الصينية للعلوم تقنية للتشجير تعتمد على زارعة الأشجار الطويلة وسقيها من خلال الحقن بالمياه العميقة وصناعة التربة الطينية (البنتونيت) ووضعها في المناطق التي يتم تشجيرها، والتي تحل مشكلة فقدان رطوبة مياه التربة والعجز في عملية التحريج الاصطناعي، وهذا يحسن بشكل فعال معدل بقاء الشتلات في هذه المنطقة واستدامة الموارد المائية في المناطق الرملية في المناطق شبه القاحلة. وبالمقارنة مع طرق التشجير التقليدية وزراعة الأعشاب، فإن طريقة الحقن بالماء أسفل التربة التي ابتكرتها وطورتها مجموعة إيلي يمكن أن توفر أكثر من 50٪ من المياه وتزيد من معدل بقاء النباتات على قيد الحياة إلى 85٪.

تظهر الصورة تحول جزء من صحراء محافظة دالي بمقاطعة شنشي إلى واحة خضراء. لي بيهوا / صورة الشعب

 

وقال لو تشي، كبير العلماء في الأكاديمية الصينية للغابات والباحث في معهد الحفاظ على البيئة الإيكولوجية واستعادتها: ” ينبغي الاعتماد بشكل كامل على الوسائل العلمية والتكنولوجية لتحسين كفاءة الموارد المائية، كما أنه من الضروري النظر بشكل كامل في التوزيع المكاني والزماني لموارد المياه وقدرتها الاستيعابية، والاسترشاد بمياه الأمطار والحفاظ عليها، واختيار أنواع الأشجار والأعشاب المحلية المقاومة للجفاف والمناطق القاحلة والرياح والرمال والملوحة.”

وقال لي جياتشيانغ الباحث في معهد شينجيانغ للبيئة والجغرافيا التابع للأكاديمية الصينية للعلوم إن إنشاء بنك موارد الأصول الوراثية النباتية الصحراوية شديدة المقاومة للظروف الطبيعية القاسية هو الأساس لتطوير الغابات والأعشاب الموفرة للمياه، ومن الضروري أيضا اتباع قانون الطلب على مياه الري وفقا لأغراض الري الموفرة مع استخدام الوسائل التقنية للحد من تبخر مياه التربة في المناطق القاحلة، وبالإضافة إلى ذلك، يجب علينا تعزيز بناء مرافق الحفاظ على المياه لمنع زحف الرمال والسيطرة عليها وإيلاء أهمية لبناء القنوات الإيكولوجية وتعزيز صيانة البنية التحتية للسدود الغابية والعشبية.

في عملية مكافحة التصحر، تلتزم الصين أيضا بالمفهوم العلمي “لاستعادة الطبيعة إلى وضعها الأول قبل التدخل البشري”. وقال لي إنه من أجل الالتزام بمكافحة التصحر بطريقة علمية، من الضروري استخدام الأنواع المحلية لاستعادة النظام البيئي المتدهور إلى الشكل الذي كان عليه وذلك من خلال تدابير المساعدة والإدارة الاصطناعية العلمية والفعالة، وتحقيق سلامة واستقرار واستدامة التنوع البيولوجي وهيكل ووظيفة النظم الإيكولوجية الصحراوية.

تظهر الصورة قيام بعض المتطوعين بغراسة الأشجار في إحدى المحميات الوطنية الطبيعية بنينغشيا. يوان هونغ يان / صورة الشعب

 

لطالما كانت كيفية الاستخدام الكامل والرشيد للموارد الطبيعية للمناطق الصحراوية في الصين موضوعا هاما في بحوث مكافحة التصحر. أنشأت الصين عددا من القواعد الصناعية المميزة للغابات والرمال. وفقا للإحصاءات، يبلغ الإنتاج السنوي للفواكه الطازجة المجففة في المنطقة الصحراوية 48 مليون طن وهو ما يمثل حوالي الربع من إجمالي إنتاج البلاد ويصل إجمالي قيمة الإنتاج السنوي إلى 120 مليار يوان، ويمثل دخل ثمار الغابات في المناطق الرئيسية أكثر من 50 ٪ من صافي دخل المزارعين.

وقد أدمجت الصين مكافحة التصحر بصورة عضوية في الاستراتيجيات الوطنية الرئيسية مثل الإنعاش الريفي، والحماية الإيكولوجية، والتنمية العالية الجودة لحوض النهر الأصفر. على أساس الاستمرار في تعزيز الزراعة والتربية في المناطق الصحراوية، وزراعة الصناعات الغذائية الخضراء وتطوير واستخدام المواد القائمة على الرمال وتطوير القطاعات السياحية في هذه المناطق، تبذل الصين جهودا كبرى لتطوير صناعات عالية الإنتاج والكفاءة والمنفعة، كما بدأت فعليا في مشاريع هندسية مثل توليد الطاقة الكهروضوئية وتوليد طاقة الرياح والزراعة الصناعية وهندسة التمثيل الضوئي.

وفي الوقت الذي تقوم فيه الصين بعمل جيد في مكافحة التصحر، فإنها تعزز أيضا التعاون الدولي. وفي هذا المجال، حقق الخبراء الصينيون نتائج ملحوظة في البحوث الأساسية والبحوث التطبيقية، واستحدثوا أكثر من 100 تقنية ذات خصائص صينية في مكافحة التصحر والتي تم الترويج لها وتطبيقها على نطاق واسع في أكثر من 40 دولة ومنطقة في إفريقيا وآسيا.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.