موقع متخصص بالشؤون الصينية

مسؤول صيني بارز يلتقي رئيس الجمعية اليابانية لتعزيز التجارة الدولية

0

التقى وانغ يي مدير مكتب لجنة الشؤون الخارجية للجنة المركزية للحزب الشيوعي الصيني، يوهي كونو رئيس الجمعية اليابانية لتعزيز التجارة الدولية، في بكين.

وفي معرض إشارته إلى أن هذا العام يوافق الذكرى الـ45 لتوقيع معاهدة السلام والصداقة الصينية-اليابانية، قال وانغ، وهو أيضا عضو المكتب السياسي للجنة المركزية للحزب، إن العلاقات الثنائية تمر بمرحلة حاسمة جديدة.

وذكر أن هناك مقولة في الصين تدعو إلى التمسك بالمبادئ الأساسية وفتح آفاق جديدة.

وأوضح وانغ أنه بالنسبة للعلاقات الصينية-اليابانية، فإن التمسك بالمبادئ الأساسية يعني الالتزام بالمبادئ المنصوص عليها في الوثائق السياسية الأربع بين البلدين، وترسيخ الأساس السياسي للتنمية السليمة للعلاقات الثنائية، وأخذ التاريخ كمرآة، والتفكير في المستقبل، والتمسك بمسار التنمية السلمية.

وقال وانغ إن فتح أفق جديد يعني بناء علاقات ثنائية تلبي متطلبات العصر الجديد استنادا إلى مبادئ أساسية، والبقاء هادئين في خضم تأثيرات خارجية، وتنفيذ التوافق السياسي مفاده أن الصين واليابان شريكتان متعاونتان ولا تشكلان تهديدا لبعضهما البعض، وتقومان معا بحماية السلام والاستقرار اللذين تحققا بشق الأنفس في آسيا.

كما أعرب وانغ عن أمله في أن يعمل كونو والجمعية اليابانية التي يرأسها، على تعزيز الثقة في التعاون، ومعارضة “فك الارتباط الاقتصادي أو قطع سلاسل الإمداد”، وتقديم إسهامات جديدة لتحسين العلاقات الصينية-اليابانية وتنميتها.

وبدوره، قال كونو إن العلاقات اليابانية-الصينية قد قطعت شوطا طويلا وإن التعاون جلب فوائد للجانبين، مشيرا إلى أن مجتمع الأعمال لا يوافق على تسييس القضايا الاقتصادية، وأن “فك الارتباط الاقتصادي أو قطع سلاسل الإمداد” لا يصبان في مصلحة أحد.

وأشاد كونو بزخم التنمية لدى الصين وحيويتها، قائلا إنه ينبغي على الجانبين بذل جهود مشتركة لتحسين العلاقات اليابانية-الصينية والتعاون في آسيا وتعزيزهما.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.