موقع متخصص بالشؤون الصينية

الصين تقرض جنوب السودان 8 مليارات دولار

0


جريدة ايلاف الالكترونية:
أعلن المتحدث بإسم حكومة جنوب السودان السبت لفرانس برس ان الصين ستقدم قرضا بقيمة ثمانية مليارات دولار مدته عامان لجنوب السودان بهدف تمويل مشاريع بنى تحتية في هذا البلد.

وقال المتحدث برنابا ماريال بنجامين ان “الحكومة الصينية قررت تمويل مشاريع تنموية بقيمة ثمانية مليارات دولار”، لافتا الى ان مجلس الوزراء سيعقد جلسة في جوبا لدى عودة الرئيس سلفا كير من زيارته للصين.

واضاف ان هذا القرض سيتم استخدامه “لتمويل طرق وجسور ومشاريع في توليد الكهرباء من مساقط المياه والزراعة والمواصلات (…) خلال العامين المقبلين”.

وتابع المتحدث ان “تفاصيل (المشاريع) سيحددها وزراء البلدين والشركات الصينية التي ستكلف هذا العمل”.

وقام سلفا كير هذا الاسبوع بزيارة للصين اضطر الى اختصارها بسبب المعارك على الحدود بين السودان وجنوب السودان.

وتعتبر الصين شريكا اساسيا للسودان منذ وقت طويل وخصوصا على صعيد استثمار وشراء النفط. لكن بكين حرصت ايضا على اقامة علاقات جيدة مع جنوب السودان منذ اعلان استقلاله في تموز/يوليو الفائت.

وتضم اراضي جنوب السودان ثلاثة ارباع الحقول النفطية للسودان السابق، لكن الدولة الوليدة لا تستطيع تصدير هذا النفط الا بواسطة انبوب يعبر اراضي السودان.

والخلاف بين جوبا والخرطوم على تفاصيل عبور هذا النفط شكل احد اسباب التوتر بين البلدين والذي تحول منذ نهاية اذار/مارس الى مواجهات عسكرية هي الاعنف منذ استقلال جنوب السودان.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.