موقع متخصص بالشؤون الصينية

مقابلة: وزير خارجية نيكاراغوا: الصين تلعب دورا أساسيا في التعددية

0

قال وزير خارجية نيكاراغوا دينيس مونكادا إن الصين تلعب دورا هاما في التعددية، من خلال مبادراتها التطلعية التي تُعزز السلام والتنمية العالميين.

وأفاد في مقابلة أجرتها معه مؤخرا وكالة أنباء ((شينخوا)) في مقر الأمم المتحدة إن العلاقة القوية التي تجمع الصين مع العالم والأمم المتحدة علاقة صداقة ووحدة.

وأردف أن الصين “لاعب فائق ذو رؤية في التعددية وتعدد الأقطاب،” ويمكن رؤية ذلك في تضامنها وصداقتها، وأيضا في كافة الإجراءات التي تتبعها مع الدول الأخرى.

وأضاف مؤكدا على أن التبادلات بين الصين والعالم في المجالات العلمية والتكنولوجية والتجارية والثقافية وغيرها، “من أجل تحقيق السلام والأمن والاستقرار للبشرية”.

ولفت أيضا إلى أن مبادرة التنمية العالمية ومبادرة الأمن العالمي ومبادرة الحضارة العالمية اللاتي طرحتها الصين ليست سوى مبادرات “إيجابية للغاية”.

واستطرد “أن كل هذه المبادرات ذات طابع شمولي للعالم” مؤكدا على ” أنها تتعلق بالتنمية والنمو من خلال رؤية إنسانية”.

 

وأوضح أن التنمية الصينية “مثيرة للإعجاب وغير اعتيادية” مشيرا إلي الإنجازات الصينية، بما في ذلك القضاء على الفقر والتقدم التكنولوجي.

وأكد “أن العالم ونيكاراغوا في حاجة إلى التعلم من الخبرة الصينية في التحديث” لافتا إلى أن أي شيء يتم تقاسمه مع الصين يكون مربحا للجميع.

إنه لأمر استثنائي أن تكون كل تبادلات الصين مع العالم في إطار الاحترام، بحسب مونكادا.

يستمر التعاون بين نيكاراغوا والصين في النمو منذ استئناف العلاقات الدبلوماسية، ما يعود بالنفع على نيكاراغوا في بناء المنازل والتبادلات التجارية وغيرها من المجالات الأخرى، وفق ما ذكره مونكادا.

وأردف قائلا إنه “بطريقة ملحوظة وواضحة للغاية”، تساهم الصين في تنمية نيكاراغوا.

وأشار أيضا إلى أن مبادرة الحزام والطريق التي طرحتها الصين، تفتح أبواب التوقعات المتعلقة بفرص في مجال البنية التحتية والتعليم والتكنولوجيا وغيرها في أمريكا اللاتينية ونيكاراغوا، مضيفا ” نرى احتمالات كثيرة لنيكاراغوا في المستقبل القريب”.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.