موقع متخصص بالشؤون الصينية

بروناي تطلق أول خط مباشر لشحن الحاويات إلى الصين

0

افتتحت بروناي طريقا لشحن الحاويات بين ميناء موارا، ميناء المياه العميقة الوحيد بها، وميناء خليج بيبو في منطقة قوانغشي ذاتية الحكم لقومية تشوانغ بجنوب الصين، ما يمثل أول طريق من نوعه بين الدولة الواقعة في جنوب شرق آسيا والصين.

وقال الحاج محمد أمين ليو، الوزير بمكتب رئيس الوزراء والوزير الثاني للمالية والاقتصاد في بروناي، في مراسم إطلاق أول رحلة لسفينة حاويات على الطريق، إن خط شحن الحاويات الجديد مهم لتنمية اقتصاد بروناي ومنطقة نمو شرق الآسيان التي تضم بروناي دار السلام وإندونيسيا وماليزيا والفلبين، موضحا أن هذا الخط سيسهل الاستيراد والتصدير وفتح أسواق جديدة.

وقالت تساي لي شين، نائبة حاكم قوانغشي الزائر، إن فتح الطريق الجديد يعد حدثا مهما في تعزيز تعاون الصين مع منطقة نمو شرق الآسيان وتسريع بناء ممر التجارة البري والبحري الدولي الجديد.

وأشارت إلى أن الخط الجديد يحمل أهمية كبيرة لتعزيز التعاون التجاري والاقتصادي بين الصين وبروناي.

وصرح السفير الصيني لدى بروناي شياو جيان قوه خلال الحفل: “في فبراير 2017، شكلت شركة ميناء خليج بيبو الدولي بقوانغشي وشركة دار السلام أسيتس في بروناي شركة مشتركة لتشغيل محطة حاويات ميناء موارا، مما ضخ حيوية جديدة في الميناء”.

وأضاف السفير أن افتتاح خط شحن الحاويات الجديد يمثل خطوة أخرى إلى الأمام في ربط البنية التحتية وتدفق التجارة بين الصين وبروناي، مما سيسهل العلاقات الاقتصادية والتجارية الثنائية ويساعد جهود التنويع الاقتصادي في بروناي.

حضر الحفل حوالي 150 شخصا من بينهم كبار المسؤولين في حكومة بروناي وممثلو الشركات الصينية وشخصيات من جميع مناحي الحياة في بروناي.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.