موقع متخصص بالشؤون الصينية

مقالة خاصة: كرة السلة تضيف لونا جديدا إلى حياة القرويين في منطقة شينجيانغ الصينية

0

وكالة أنباء الصين الجديدة – شينخوا:

كما فعل نجمه المفضل كوبي براينت في كثير من الأحيان في دوري كرة السلة الأمريكي للمحترفين (إن بي أيه)، أظهر هازريتيلي أمين براعته في إحدى مباريات كرة السلة التي ما برح شغوفا بها منذ فترة طويلة.

وقد شارك هازريتيلي والعديد من عشاق كرة السلة الآخرين في مسابقة انطلقت مؤخرا في محافظة باتشو بولاية كاشغار في منطقة شينجيانغ الويغورية ذاتية الحكم بشمال غربي الصين.

ومع نقاطه ومتابعاته وتمريراته الحاسمة، سرعان ما أصبح هازريتيلي، خريج جامعة شينجيانغ للمعلمين، محط الأضواء، حيث سجل 17 نقطة في المباراة، ليقود فريق قرية ينغأوات إلى الفوز 40-32 على فريق قرية مجاورة.

وقال بفخر: “نظرا لأن المسابقة تقام في قريتي، لم أستطع الانتظار للدخول إلى الملعب”.

وفي خارج الملعب، يبيع الباعة المحتشدون الفواكه والكعك والمعكرونة.

وقال هازريتيلي: “في الماضي، عندما كانت قريتنا تنظم مباريات كرة السلة، لم يكن الناس من القرى الأخرى يرغبون في الانضمام إلينا، ولكن الآن، فإنه حتى الأشخاص الذين يعيشون بعيدا على استعداد للمجيء للعب هنا معنا”.

وفي لغة الويغور، فإن كلمة ينغأوات تعني الازدهار الجديد، وقد استفادت القرية، التي تضم 508 أسر ويبلغ عدد سكانها أكثر من 1900 شخص، مما توفره الحكومة المحلية من مساعدات مالية وبرامج للتدريب وغيرها من السياسات الصديقة للأعمال التجارية.

وشهدت القرية دفعة في أعمال تربية الماشية لعدة سنوات وتم انتشالها من الفقر في عام 2019.

وبالإضافة إلى ذلك، ركبت قرية ينغأوات أيضا موجة الإنترنت، حيث تنظم القرية بثا مباشرا لمدة ثلاث ساعات كل مساء تقريبا للترويج للمنتجات المميزة المحلية مثل الجوز والتمر الأحمر.

 

 

وقال عادل أمات، مسؤول شاب في القرية، إنه “من خلال البث المباشر، تعرف المزيد من الناس في جميع أنحاء الصين على منتجاتنا المميزة، ونما دخل قريتنا أيضا”.

وبينما أظهر هازريتيلي مهاراته المتميزة في كرة السلة، قامت رازييه عمار، وهي مسؤولة في بلدة سريكبويا، ببث مباشر للمباراة على منصة شهيرة للفيديوهات القصيرة.

وقالت رازييه التي غالبا ما تبث لترويج المنتجات المميزة المحلية على وسائل التواصل الاجتماعي إنه “بعد مشاهدة البث المباشر الخاص بي ومعرفة أن هناك مباريات كرة سلة في قرية ينغأوات، يأتي كثير من التجار الصغار إلى هنا لكسب المال”.

وبعد الانتهاء من المباراة، اشترى هازريتيلي بطيخة وشاركها مع زملائه في الفريق.

وبالنسبة له، فإن فرصة لعب كرة السلة مع رفاقه القدامى مثلت جزءا كبيرا من قراره بالعودة إلى قرية ينغأوات.

وقال هازريتيلي إنه “بسبب وجود ملعب كرة سلة لائق في قريتنا، نشعر بمزيد من الحماسة للعب كثيرا. ويفضل القرويون الشباب الآن لعب كرة السلة على الشرب وأوراق اللعب”.

بدأ هازريتيلي الذي يبلغ طوله 1.90 متر يلعب كرة السلة في مدرسة ابتدائية ريفية تحت إشراف عمه المعروف محليا بمهاراته في كرة السلة. ونما تدريجيا ليصبح لاعبا نجما في كل من المدرسة الثانوية والجامعة، وحصل على فرصة للتنافس في دوري رابطة كرة السلة للجامعات الصينية، وهو دوري النخبة للاعبين بالجامعات الصينية.

وانضم هازريتيلي إلى القوات المسلحة كطالب أثناء الجامعة وعاد لاستئناف الدراسة بعد عامين. ومع تخرجه من الجامعة في هذا الصيف، قرر العودة إلى ينغأوات لإدارة مشروعه الخاص، وتربية الماشية والأغنام.

وقال “بدأت عائلتي في تربية الأغنام منذ طفولتي، لذا فهي ليست جديدة بالنسبة لي”.

وبعد إنشاء حظائر الماشية والأغنام، تقدم هازريتيلي بطلب للحصول على قرض بدون فوائد بقيمة 300 ألف يوان (41480 دولار أمريكي) لمدة ثلاث سنوات، بهدف إيواء ما لا يقل عن 100 رأس من الأغنام و20 رأسا من الماشية في البداية.

وعند الحديث عن مزرعته، قال هازريتيلي: “آمل أن أتمكن من سداد القرض في العام المقبل، قبل أن أفكر في توسيع الأعمال”.

وإلى جانب هدفه المتمثل في توسيع أعماله، يأمل هازريتيلي أيضا في مساعدة فريق قريته على التأهل لنهائيات المسابقة الإقليمية لكرة السلة التي ستعقد في ولاية هوتان بمنطقة شينجيانغ في أواخر يوليو الجاري.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.