موقع متخصص بالشؤون الصينية

2.1 بالمائة ارتفاعاً في حجم التجارة الخارجية للصين خلال النصف الأول من العام الجاري

0

أظهرت بيانات صادرة عن الجمارك الصينية أن إجمالي واردات وصادرات السلع في الصين ارتفع بنسبة 2.1 في المائة على أساس سنوي من حيث القيمة باليوان خلال النصف الأول من عام 2023.

وتجاوز حجم واردات وصادرات السلع للبلاد 20 تريليون يوان (حوالي 2.8 تريليون دولار أمريكي) لأول مرة في الفترة ما بين يناير إلى يونيو الماضيين، وفقاً للهيئة العامة للجمارك.

وكشفت البيانات أن الصادرات نمت بنسبة 3.7 في المائة على أساس سنوي لتصل إلى 11.46 تريليون يوان، بينما انخفضت الواردات بنسبة 0.1 في المائة عن العام السابق لتبلغ 8.64 تريليون يوان.

وشهدت الصين تحسناً في أدائها الاقتصادي بشكل عام على الرغم من البيئة الخارجية القاسية والمعقدة، في حين تحسن حجم ونوعية التجارة الخارجية لها بشكل مطرد وعلى نحو تماشى مع التوقعات في الأشهر الستة الأولى من العام الجاري.

وبلغت واردات وصادرات السلع في الربعين الأول والثاني 9.76 تريليون يوان و10.34 تريليون يوان على التوالي، مع تسجيل كل منهما نمواً على أساس سنوي، وفقاً للبيانات.

كما أشارت البيانات إلى أن التجارة الخارجية للصين حافظت على مسار تصاعدي خلال النصف الأول من هذا العام.

وزاد حجم الواردات والصادرات في الربع الثاني بنسبة 6 في المائة عن نظيره المسجل في الربع الأول. وسجل كل من مايو ويونيو زيادات قدرها 1.2 في المائة على أساس شهري.

ونما حجم الواردات والصادرات للشركات الخاصة بشكل ملحوظ في الفترة ما بين يناير ويونيو الماضيين، بزيادة 8.9 في المائة على أساس سنوي، ليصل إلى 10.59 تريليون يوان، وهو ما يمثل 52.7 في المائة من اجمالي التجارة الخارجية للبلاد.

وشكلت الواردات والصادرات للشركات ذات التمويل الأجنبي والشركات المملوكة للدولة 30.7 فى المائة و16.4 فى المائة من اجمالي التجارة الخارجية للبلاد على التوالى.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.