موقع متخصص بالشؤون الصينية

مقالة خاصة: سحر الطب الصيني التقليدي يغمر قرية يونيفرسياد تشنغدو

0

وكالة أنباء الصين الجديدة – شينخوا:

من التشخيص بقياس النبض إلى خدمات إعادة التأهيل، يتخذ المتخصصون في الطب الصيني التقليدي كل الإجراءات لضمان أن يكون الرياضيون في أفضل حالاتهم في قرية يونيفرسياد التي تحتضن المشاركين في دورة الألعاب الجامعية العالمية الصيفية الـ31 التابعة للاتحاد الدولي للرياضة الجامعية الجارية في مدينة تشنغدو، حاضرة مقاطعة سيتشوان بجنوب غربي الصين.

تحظى منطقة ثقافة الطب الصيني التقليدي في القرية بإقبال كبير من وفود الأصدقاء الأجانب من مختلف الدول.

ومن خلال استكشاف كتب الطب الصيني القديمة، والخضوع لتشخيص من خلال قياس النبض وخدمات إعادة التأهيل، يُمكن للرياضيين الانغماس في حكمة الممارسات العلاجية الصينية القديمة ومعايشتها بطريقة غامرة.

 

 

جرّبت اللاعبة المجرية آنا بولتز التشخيص من خلال قياس النبض في منطقة الطب الصيني التقليدي، حيث طلبت المشورة من أحد أطباء الطب الصيني التقليدي لمعالجة مشكلات صحية تعاني منها مثل الإسهال والألم في الكتف والخصر.

نصح الطبيب بولتز بالابتعاد عن الأطعمة الباردة، ووضع كمادات ساخنة على بطنها أثناء فترة الحيض، مشيراً إلى أن نظامها الغذائي ربما تسبب لها بحالة من عدم الارتياح.

في هذا السياق؛ قالت بولتز: “إنه لأمر مثير للاهتمام حقاً”، مضيفة أنها لم تفهم لماذا يفعل الطبيب أشياء معينة أثناء قيامه بالتشخيص من خلال قياس نبضها، حيث كانت تقول لنفسها وقتها: “حسناً، هل سيساعدني ذلك؟”

وأضافت بولتز: “هذا يختلف عن الثقافة الأوروبية والطب الأوروبي. لكنني أؤمن به – الطب الآسيوي، إذ أني أعلم أنه جيد حقاً”.

يُمكن للرياضيين أيضاً التعرف على الطب الصيني التقليدي، واختيار الأدوية العشبية الصينية المعينة لتحضير أكياس الأعشاب الخاصة بهم.

ومن أجل تعزيز ثقافة الطب الصيني التقليدي، كلّفت لجنة الصحة في مدينة تشنغدو، رسام الرسوم المتحركة المحلي ليو هو بإنتاج رسوم متحركة حول موضوع الطب الصيني التقليدي، من بطولة “رونغباو”، تميمة دورة الألعاب الجامعية العالمية الصيفية الـ31 التابعة للاتحاد الدولي للرياضة الجامعية في مدينة تشنغدو.

تتميز الرسوم المتحركة بشخصيات كرتونية حيّة وتُحاكي بشكل سلس الحكمة القديمة للطب الصيني التقليدي. ومن خلال الصور المرئية الساحرة، فإنه يوفر للطلاب الجامعيين الشباب من جميع أنحاء العالم فرصة للتعمق في مختلف جوانب الطب الصيني التقليدي مثل الأعشاب، والوخز بالإبر، والتدليك، والحجامة وغيرها.

ولمساعدة الرياضيين على التعافي والصحة العامة، دعا المركز الطبي للقرية أيضاً حوالي 20 طبيباً متخصصاً في طب العظام الرياضي للطب الصيني التقليدي للمشاركة في الألعاب، حيث يُمكن للرياضيين الاستفادة من خدماتهم في إعادة التأهيل بأسلوب الطب الصيني التقليدي مثل التدليك، والوخز بالإبر، والحجامة.

وفي هذا السياق؛ يعيش الرياضي البنغلاديشي ريحان محمد جاهير تجربته الأولى بزيارة الصين، وأصبح مستفيداً مواظباً على هذه الخدمات.

وقال جاهير: “شعرت ببعض الألم في أوتار الركبة وعضلة ربلة الساق، ولذلك أتيت إلى المركز الطبي”، مشيراً إلى أنه شعر بتحسن كبير بعد أن أجرى الأطباء له بعض ممارسة التدليك وإعادة التأهيل بأسلوب الطب الصيني التقليدي.

وبدوره؛ قال ليو شي هوي، الطبيب المعالج المختص في الطب الصيني التقليدي بقسم الطب الرياضي في مستشفى سيتشوان لتقويم العظام: “نحن نقدم سلسلة من خدمات التدليك التقليدية للطب الصيني التقليدي، مع التركيز بشكل خاص على تقنيات طب العظام العريقة التي تنتقل عبر الأجيال”.

وأضاف ليو: “بالإضافة إلى ذلك، نستخدم أسلوب الوخز بالإبر الكلاسيكي لتعزيز التجربة العلاجية. بالنسبة للرياضيين؛ نقدم علاجات حجامة متخصصة، إلى جانب الوخز بالإبر التقليدي وبعض التقنيات التقليدية في تقويم العظام ومجالات أخرى”.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.