موقع متخصص بالشؤون الصينية

العربي: نأمل من الحكومة الصينية ان تبذل مساعيها لدعم خطة أنان

0


موقع النشرة الالكتروني:
اكد الامين العام لجامعة الدول العربية نبيل العربي ان زيارته الاولى للصين التي تبدأ غدا “تكتسب اهمية باعتبار الصين من الدول دائمة العضوية في مجلس الامن ولها دور بارز في قضايا الشرق الاوسط خاصة القضية الفلسطينية والازمة السورية والاوضاع المتوترة حاليا بين السودان وجنوب السودان”.
ولفت العربي فى تصريحات صحافية الى انه سيطلب خلال الزيارة من الحكومة الصينية “بذل مساعيها لدعم مهمة مبعوث الامم المتحدة والجامعة العربية الى سوريا كوفي انان”، معبرا عن “سروره لانضمام الصين الى الاجماع الدولي في مجلس الامن والذي تبلور في القرارين 2042 و2043”.
واسف لاستمرار العنف في سوريا رغم وصول طلائع المراقبين الدوليين، مطالبا “الحكومة السورية بتنفذ قرار وقف العنف وتعهداتها تجاه الالتزام بخطة انان تنفيذا لقراري مجلس الامن المذكورين”.
وطالب العربي مجلس الامن بضرورة “زيادة عدد هؤلاء المراقبين”، موضحا ان “الحاجة لزيادة العدد ستظهر جليا بعد عملهم الفعلي على الارض السورية”، ورأى انه “لا يمكن حل الازمة السورية دون وقف العنف ولا يمكن اطلاق عملية سياسية مع استمرار العنف لأن حل الازمة سيكون سياسيا من خلال جلوس الحكومة السورية والمعارضة على مائدة المفاوضات”.
وحول العلاقات المتوترة بين السودان وجنوب السودان اعتبر العربي ان “زيارة رئيس جنوب السودان سلفاكير ميارديت للصين امر طبيعي لأن الصين لها علاقات متميزة مع السودان وجنوب السودان وسيكون هذا الموضوع احد الملفات  المطروحة للنقاش بهدف تعزيز التنسيق بين بكين والجامعة العربية لدفع جهود احتواء التوتر بين دولتس السودان وجنوب السودان”.
وعن رؤيته لموقف الصين من القضية الفلسطينية اعتبران “الصين من الدول الداعمة للحق الفلسطيني والعربي ولهذا نتطلع لاستمرار هذا الدعم للقضية الفلسطينية في الامم المتحدة خاصة ان هذه القضية تواجه مشكلات كثيرة بسبب تعنت الجانب الاسرائيلي”.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.